رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الداخلية الجزائرية: نواصل عمليات إخماد الحرائق في 7 ولايات

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية، في نبأ عاجل منذ قليل، عن إخماد 80% من الحرائق في البلاد، قائلة:"نواصل عمليات إخماد الحرائق في 7 ولايات".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الداخلية الجزائرية أن حرائق الغابات ما زالت مشتعلة في البلاد خلال موجة الحر الشديد أسفرت عن مقتل 34 شخصا بينهم 10 عسكريين.

وبحسب وزارة الدفاع الجزائرية فإن النيران حاصرت الجنود أثناء إجلائهم من بني كسيلة في محافظة بجاية الشرقية برفقة سكان القرى المجاورة.

وقالت وزارة الداخلية الجزائرية إن البلاد سجلت بين الأحد والإثنين في المجموع 97 حريقا في 16 ولاية لكن أعنفها اندلع في بجاية والبويرة وجيجل.

وتواجه الجزائر موجة حر شديدة في بعض المناطق المتضررة حيث بلغت الحرارة ذروتها عند 48 درجة مئوية الإثنين، ما يساعد على تجفيف الغطاء النباتي ويجعله أكثر عرضة لاندلاع الحرائق، بينما بلغت درجات الحرارة في تونس 49 درجة مئوية.

وبحسب بيان الداخلية الجزائرية، تمت تعبئة نحو 8 آلاف من رجال الحماية المدنية و525 شاحنة مختلفة الأحجام مدعومين بوسائل إطفاء جوي.

وقالت السلطات إن رجال الإطفاء ما زالوا يعملون مساء الإثنين على إخماد الحرائق في 11 ولاية، إذ تستعر النيران في الغابات والأحراج والحقول.

تأتي هذه الحرائق في خضم موجة حر في العديد من دول البحر الأبيض المتوسط، سجلت خلالها درجات حرارة قياسية.

ووصلت هذه الحرائق التي أججتها رياح شديدة، إلى مناطق سكنية في الولايات الثلاث، حيث تم إجلاء 1500 شخص مهددين بالنيران.

انقطاع الكهرباء في تونس والجزائر بسبب درجات الحرارة

تسببت درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير معتاد في انقطاع التيار الكهربائي في الأيام الأخيرة، حيث تعرضت العديد من الدول العربية مؤخرا لموجة حر شديدة تركت أثرها على التيار الكهربائي، وتزاحم الناس على الشواطئ للهروب من هذا الجو الصعب.

وقد بلغت درجات الحرارة في تونس، أمس الإثنين، من 50 درجة مئوية حتى في شمال البلاد، بزيادة تتراوح بين 6 و10 درجات عن المعدل الموسمي، ما سبب انقطاعا للكهرباء دفع الناس نحو الشواطئ.

وفي الجزائر ارتفعت درجة الحرارة إلى 48 درجة محليا في 5 ولايات شرقية هي جيجل وسكيكدة وعنابة والطارف وقالمة التي صدر بشأنها تنبيه من المستوى الثاني البرتقالي.