رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"جامعة اللاعنف" وسيلة صقل مهارات الشباب العربي في إدارة النزاعات بطرق سلمية

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس علي ناصر محمد بعد ظهر اليوم 25 يوليو 2023، الدكتورة اوغاريت يونان مؤسسة جامعة اللاعنف وحقوق الانسان مع المفكر العربي اللاعنفي الدكتور وليد صلَيبي، التي تأسست في عام 2014 في بيروت..


وتحدثت الدكتورة يونان عن الجامعة وبرامجها في التعليم العالي والتدريب الفريدة التي ابتكرتها استناداً الى فلسفة المناضل المهاتما غاندي الذي استطاع تحرير الهند من الاستعمار البريطاني عبر نضاله اللاعنفي. 
وتهدف الجامعة الى نشر ثقافة اللاعنف والتعريف بها بطرق وأساليب أكاديمية علمية، تعمل على صقل وتطوير مهارات الشباب العربي في ادارة النزاعات بطرق سلمية والعمل على تطوير مناهج التربية والتعليم في منطقتنا.. 


وهذه الجامعة هي نتاج مرحلة نضال طويلة خاضتها الدكتورة أوغاريت رفقة الدكتور صلَيبي في النضال المدني واللاعنفي في لبنان..

وقد نالت الدكتورة يونان وزوجها الدكتور صليبي جائزة غاندي العالمية في عام 2022م.

وأكد الرئيس على أهمية مثل هذه الانجازات التربوية والتعليمية لصالح شبابنا العربي ليتمكن من المساهمة في ابتكار الحلول والمعالجات السليمة لمشاكل مجتمعاتنا العربية التي عانت وتعاني منذ سنوات من الحروب والصراعات التي دمرت البلدان والانسان..

وتخرّج من الجامعة عدد كبير من الطلاب من مختلف البلدان العربية وتضم نخبة من المحاضرين والمدرسين على المستوى العربي والعالمي، ومن بينهم المفكر العراقي الكبير الدكتور عبد الحسين شعبان وهو عضو مؤسس في مجموعة السلام العربي.

وتم الاتفاق على عقد اتفاقية تعاون بين مجموعة السلام العربي وجامعة اللاعنف وحقوق الانسان.

وفي الختام تمنى الرئيس التوفيق والنجاح لهذه الجامعة وإدارتها وطلابها في رسالتهم الانسانية السامية..

وحضر اللقاء رئيس مجموعة الشباب العربي في مجموعة السلام العربي السيد عمّار علي الذي يدرس الماجستير في جامعة اللاعنف الى جانب عدد من الشباب من مختلف الدول العربية..

أخبار أخرى…

المنسقة الأممية الخاصة تدعو لانتخاب رئيس جمهورية سريعاً في لبنان

الأمصار

دعت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، اليوم الثلاثاء، إلى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وقالت فرونتسكا، بعد لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في بيروت: «الدول في مجلس الأمن كلها موحّدة وتحب أن ينجح لبنان ويتقدم بالإصلاحات السياسية، وانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن، وإجراء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى التركيز الكبير على الاستقرار في لبنان، خصوصاً في الجنوب».

وأضافت: «وضعت ميقاتي في أجواء جلسة مجلس الأمن الأسبوع الماضي، كما أبلغته بأننا عرضنا في 16 يوليو (تموز) الماضي في نيويورك فيلماً وثائقياً ثلاثي الأبعاد عن لبنان، اسمه (نحلم بلبنان)، في حضور أعضاء مجلس الأمن جميعاً، وحصد هذا الوثائقي نجاحاً كبيراً».

 

وتابعت: «قدمنا هذا المشروع في لبنان، لكن أردت تقديمه في نيويورك أيضاً، حيث لاقى نجاحاً كبيراً، كون الدول في مجلس الأمن المسؤولة عن القرارات الدولية وعن لبنان، اكتشفت الإبداع في لبنان، واكتشفت أن هناك لبنانيين يهتمون بالبلد، ومستعدون للبقاء والعمل فيه، رغم كل الصعوبات».