رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حرس الحدود بالسعودية يحبط تهريب 75 كيلوجرامًا من نبات القات

نشر
الأمصار

أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، تهريب 75 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص.

وأهابت الجهات الأمنية، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الثلاثاء، بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أية نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، موكدة أن جميع البلاغات ستعالج بسرية تامة.

15 سنة سجنا ومصادرة 4 ملايين ريال لـ 23 وافدًا بالسعودية


وفي سياق اخر، أدانت النيابة العامة السعودية، عددا من الوافدين إلى المملكة، لتشكيلهم تنظيما إجراميا؛ هدف إلى غسل الأموال في البلاد بشكل يخرق الأنظمة واللوائح، وفق ما أفادت به صحيفة سبق سعودية.

اتهمت النيابة التنظيم، المكوّن من 23 وافداً، بغسل الأموال، وتم الحكم بسجنهم مدداً تراوحت بين 4 و15 سنة ومصادرة 4 ملايين ريال.

 وصرّح مصدرٌ مسؤولٌ في النيابة العامة، بأن نيابة الجرائم الاقتصادية أنهت تحقيقاتها مع تنظيم إجرامي مكوّن من (٢٣) وافداً من جنسيات آسيوية بتهمة غسل الأموال.

وكشفت إجراءات التحقيق عن قيامهم بحيازة أكثر من (٤.٠٠٠.٠٠٠) "أربعة ملايين ريال" نقداً، وإخفائها عن طريق تجزئة المبلغ وتوزيعه على كل واحد منهم في أثناء محاولة خروجهم من أحد المنافذ البرية بواسطة حافلة نقل.

وتأكد أن تلك الأموال ناتجة عن جرائم ومخالفات لعدد من الأنظمة، وأنهم قَدِموا للمملكة بتأشيرات زيارة.

وعليه، أوقفتهم السلطات السعودية، وتمّت إحالتهم إلى المحكمة المختصّة، وتقديم الأدلة على اتهامهم.

 وصدر حكمٌ يقضي بإدانتهم بما نُسب إليهم، ومعاقبة (١٦) متهماً بالسجن لمدة (١٥) سنة، وغرامة مالية بواقع (٧.٠٠٠.٠٠٠) "سبعة ملايين ريال" لكل واحدٍ منهم.

بلغت مدد سجن بقية المتهمين بين (٤) و(٨) سنوات، وغرامات مالية متفرقة، إضافة إلى مصادرة المبلغ المالي المضبوط بحوزتهم، وإبعادهم عن البلاد بعد انتهاء مدة محكومياتهم.