رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بورصة قطر ترتفع 0.42% صباحًا بدعم 6 قطاعات

نشر
الأمصار

استهلت بورصة قطر تعاملات اليوم الثلاثاء مرتفعة، بدعم من 6 قطاعات، مع تصدر سهم شركة قطر وعمان للاستثمار نشاط التداول على كافة المستويات.

وبحلول الساعة 09:40 صباحاً بتوقيت قطر، سجل المؤشر العام نمواً نسبته 0.42% ليصل إلى النقطة 10540.90، رابحاً 43.86 نقطة عن مستوى أمس الاثنين.

سجلت البورصة سيولة في تلك الأثناء بقيمة 47.14 مليون ريال، وزعت على 25.12 مليون سهم، بتنفيذ 1.29 ألف صفقة.
ودعم الجلسة ارتفاع 6 قطاعات في مقدمتها الصناعة بنحو 1.03%، بينما انخفض قطاع البضائع والخدمات الاستهلاكية وحيداً بـ0.11%.

وتصدر سهم "كيو إل إم" القائمة الخضراء بـ3.44%، بينما جاء بنك لشا في مقدمة التراجعات بـ1.62%.

وتقدم سهم "قطر وعمان" المرتفع 4.06% نشاط التداول على كافة المستويات بحجم بلغ 10.94 مليون سهم، وسيولة بقيمة 11.42 مليون دينار.

ارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة

وعلى جانب اخر، رجح بنك قطر الوطني "QNB" أن تشهد أسعار الفائدة مزيدا من الارتفاعات، واستمرار التباطؤ النمو في الاقتصادات المتقدمة، لاسيما بعد المواقف واللهجة المتشددة، التي شهدها منتدى السياسة النقدية، الذي ينظمه البنك المركزي الأوروبي، في منطقة "سينترا" بالبرتغال، سنويا.

وتوقع البنك في تقريره الأسبوعي، أن يدفع هذا الوضع البنوك المركزية الرئيسية الثلاث، وهي "الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي"، و"المركزي الأوروبي"، و"إنجلترا"، إلى اختيار سياسة التشديد في ظل حالة عدم اليقين، خصوصا وأن هذه البنوك لا تزال في مهمة مشددة لاستعادة المصداقية، باستثناء اليابان التي ستستمر بسياستها النقدية.

وقال التقرير: تشير الرؤى التي تم الإفصاح عنها خلال المنتدى من قبل كبار مسؤولي البنوك المركزية إلى 3 استنتاجات أولها أنه رغم توقعات تحول هذه البنوك بداية العام لاتخاذ موقف مهادن وخفض أسعار الفائدة مبكرا، فإن التشديد لا يزال هو النظام السائد اليوم بالنسبة لـ "الاحتياطي الفيدرالي"، و"المركزي الأوروبي" و"إنجلترا".

وأشار التقرير إلى أن الاقتصادات المتقدمة أثبتت أنها أكثر مرونة، مما كان متوقعا في السابق، وهذا يبرر مواصلة المسار الثابت من قبل السلطات النقدية، حيث شدد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، على أنه رغم التوقف الأخير في رفع أسعار الفائدة، فإن المزيد من الزيادات من المرجح أن تكون أمرا مناسبا، وبالمثل، أشارت كريستين لاغارد، رئيسة "المركزي الأوروبي"، غير أنه لا يزال هناك عمل ينبغي إنجازه على جبهة سعر الفائدة، فيما أبقى محافظ "إنجلترا"، أندرو بيلي، على موقف متشدد.