رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نداهة فرسان الشرق يومان على مسرح الجمهورية بدءًا من الخمبس

نشر
نداهة فرسان الشرق
نداهة فرسان الشرق

تُقدم فرقة فرسان الشرق للتراث إنتاجها الجديد "النداهة" تصميم وإخراج رجوى حامد والمخرج المنفذ كريمة بدير وذلك في الثامنة والنصف مساء الخميس، الجمعة 27، 28 يوليو على مسرح الجمهورية.

يدور العرض حول التساؤلات التي تطرحها النفس البشرية للوصول إلى المعرفة. 

يُُؤدي الأدوار الرئيسية حبيبة إبراهيم (النداهة)، إبراهيم خالد (العقل)، محمد هلال (الأخ)، باسم مجدى (القلب)، أمجد عبد العزيز ( المجذوب ) .

الجدير بالذكر أن فرقة فرسان  الشرق يُشرف عليها حاليا المدير الفني عصام عزت ، اسستها وزارة الثقافة عام 2009 بهدف استلهام التراث المصري والعربي وإعادة صياغته فنيا من خلال تصميمات وتابلوهات حركية مبتكرة تحمل صبغة درامية شعبية وتاريخية ثم أنضمت الى منظومة فرق دار الاوبرا المصرية وظهرت أول اعمالها عام 2010 باسم الشارع الاعظم بعدها توالت عروضها التى لاقت استحسان واعجاب الجمهور وحققت نجاحاً كبيراً .

من ناحية أخرى، كُشف رسميًا عن البوستر الرسمي لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في نسخته الـ80، والذي تميز بالألوان الخشبية المبهجة، وتصدره سيارة مكشوفة يقودها رجل وبجانبه امرأة.

قائمة مسابقة الأسد الذهبي

فيما ستُكشف القائمة الخاصة بمسابقة الأسد الذهبي يوم الثلاثاء المقبل، على أن تبدأ فعاليات المهرجان من 30 أغسطس وتستمر حتى 9 سبتمبر ٢٠٢٣.

العرب في مهرجان فينيسيا

يحتضن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الجديدة 3 أسماء فنية عربية ضمن لجان التحكيم، ويشارك الممثل الفلسطيني صالح بكري في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية Venzezia، ويرأس اللجنة المخرج الأمريكي داميان شازيل، وتشارك المخرجة التونسية كوثر بن هنية، في لجنة تحكيم مسابقة آفاق Orizzonti.

كما يشارك المخرج المغربي فوزي بن سعيدي، في لجنة تحكيم جائزة أسد المستقبل (أفضل عمل طويل أول).

فيلم افتتاح الدورة الـ80

واختارت إدارة مهرجان فينيسيا، في البداية فيلم Challengers، ليكون فيلم الافتتاح، وهو من بطولة النجمة الشابة زندايا، وجوش أوكونزر، ومايك فيست، ومن إخراج الإيطالي لوكا غوادانينو، المشهور بإخراج فيلم Bones and All، وفيلم Call Me By Your Nam، لتقرر شركة إنتاج الفيلم سحبه من المهرجان،يستبدل بفيلم، Commandante، وهو من من إخراج إدواردو دي أنغليس، وبطولة بيير فرانسيسكو فابينو، ليُصبح هو الفيلم الافتتاحي الرسمي الجديد للمهرجان، والذي سيشهد العرض الأول عالميًا له، في مسابقة مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بدورته الثمانين.

يقول إدواردو دي أنغيليس عن مشاركة الفيلم في المهرجان: "إنه لشرف عظيم لنا أن نفتتح الدورة الثمانين لمهرجان فينيسيا السينمائي ونشكر مدير المهرجان باربيرا.

 فيلم Commandante، يتحدث عن القوة، ويجسد سالفاتور تودارو، فكرة محاربة العدو دون أن ينسى الإنسان أبدًا أنه بشر.