رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إرتفاع نفط عمان 91 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي

نشر
النفط العماني
النفط العماني

حقق النفط العماني في مستهل تعاملات اليوم،الأثنين، إرتفاعًا في الأسعار بقيمة 91 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي والبالغ 81 دولارًا أمريكيًّا و65 سنتًا.

ووفقًا لما نشرته وكالة الأنباء العمانية، بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر سبتمبر القادم 82 دولارًا أمريكيًّا و56 سنتًا.

تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ 74 دولارًا أمريكيًّا و94 سنتًا للبرميل، منخفضًا 8 دولارات أمريكية و34 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

أسعار النفط عالميًا

وعلى الصعيد العالمي، تراجعت أسعار النفط في بداية تعاملات الأسبوع الحالي، اليوم الاثنين، بعد تحقيق أربعة أسابيع متتالية من المكاسب في الوقت الذي يدرس فيه المتعاملون توقعات زيادة سعر الفائدة الأمريكية مجددا، مقابل احتمالات نقص الإمدادات في السوق.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن سعر خام غرب تكساس الوسيط  تراجع اليوم إلى أقل من 77 دولارا للبرميل، بعد ارتفاعه يوم الجمعة أخر أيام تداول الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياته منذ ثلاثة شهور.

وجاء ارتفاع الأسعار في الأسبوع الماضي مدعوما بتوقعات تراجع مخزونات النفط العالمية نتيجة خفض إنتاج تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط، حيث قال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية  مطلع الأسبوع الحالي إن السوق العالمية قد تعاني من زيادة الطلب على العرض مجددا.

يأتي ذلك في حين يتوقع المحللون أن يقرر مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي خلال اجتماعه المقبل زيادة سعر الفائدة الرئيسية بعد تثبيته في الاجتماع الماضي، وهو ما يعزز التوقعات بركود الاقتصاد الأمريكي مما يعني احتمال تراجع الطلب على الطاقة.

في المقابل تواصل دول أوبك بلس وبخاصة المملكة العربية السعودية وروسيا خفض إنتاجها النفطي لدعم الأسعار.

كما أن تباطؤ وتيرة نمو اقتصاد الصين أكبر دولة مستوردة  للنفط في العالم تثير الشكوك في قوة الطلب على النفط.

وبحلول الساعة الحادية عشر و6 دقائق من صباح اليوم بتوقيت سنغافورة تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 3ر0% إلى 85ر76 دولار للبرميل تسليم أيلول/سبتمبر المقبل، في حين تراجع خام برنت القياسي للنفط العالمي بنسبة 3ر0% إلى 83ر80 دولار للبرميل تسليم سبتمبر المقبل.