رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دراسة مشروع لربط السكك الحديدية بين ليبيا والنيجر وتشاد

نشر
الأمصار

تدرس كل من ليبيا والنيجر وتشاد اتخاذ خطوات عملية لإنشاء مشروع ربط السكك الحديدية بين البلدان الثلاثة المتجاورة.

جاء ذلك خلال لقاء جمع أمس الأحد، في طرابلس، رئيس جهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية الليبي سعيد الكيلاني وسفيري النيجر وتشاد لدى ليبيا إسياد أغ كاتو ومحمد المدني للتعريف بمشروع الطرق الحديدية ودراسة توصيلها من ليبيا إلى تشاد والنيجر، وفق وكالة الأنباء الليبية (وال).

واتفق المجتمعون على تشكيل لجنة بين الدول الثلاث لدراسة مشروع الطرق الحديدية من كل الجوانب بشكل أعمق من خلال لقاءات فنية تجمعهم.

وخلال اللقاء أطلع المسؤول الليبي السفيرين "على مشروع السكة الحديد الرابط غرب ليبيا بشرقها مرورًا بالمدن الساحلية بخطٍ مزدوجٍ للركاب والبضائع بسرعة 250 كلم/س، حيث سيتم ربط خط الجنوب الممتد من الهيشة شمالًا إلى سبها جنوبًا بالدول المعنية عبر الممر الليبي الدولي لتجارة العبور".

وشدد الكيلاني على أن مشروع الربط سيساهم بشكل ملحوظ "في دعم الاقتصاد الليبي والأفريقي، كون أن ليبيا بموقعها الاستراتيجي ستكون خط نقلٍ شاغر ومهم يربط سواحل الأبيض المتوسط بالرمال الذهبية وسط أفريقيا".

 

أخبار أخرى…

ليبيا.. تخريج الدّفعة الخامسة من المجنّدين والمنسّبين للّواء 444 قِتال

أقيم بمعسكر التكبالي بمدينة طرابلس، حفل تخريج الدفعة الخامسة من المجندين بالجيش الليبي والمنسبين للواء 444 قِتال .

وحضر حفل التخريج آمر منطقة طرابلس العسكرية وآمر اللواء الثاني مشاة وآمر اللواء الثالث مشاة وآمر اللواء الرابع مشاة وآمر العمليات بمنطقةِ طرابلس العسكرية وآمر شعبة التنظيم بمنطقةِ طرابلس العسكرية وعددٍ من ضباط الْجيشِ الليبِي .

وبحسب ما نشره المكتب الإعلامي للواء (444) قتال فان الخريجين اجتازوا مرحلةَ التّدريب بنجاحٍ وجدارةٍ طيلة الأشهر الماضية

ليبيا: المشري يبحث مع وفد لجنة المصالحة نتائج مؤتمر الكونغو

عقد رئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا "خالد المشري" الأحد، بمقر المجلس في طرابلس، اجتماعا مع وفد لجنة المصالحة التابعة للمجلس.

وتناول اللقاء – حسب المكتب الإعلامي للمجلس - نتائج مشاركة لجنة المصالحة التابعة للمجلس الأعلى للدولة في مؤتمر المصالحة الذي عقد في الكونغو والخطوات المتخذة من قبل اللجنة للإعلان عن بدء أعمال اللجنة التحضيرية للملتقى الوطني الجامع، والتجهيز لملتقى المصالحة داخل ليبيا.