رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل..

نقابة أطباء السودان: "خروج المستشفيات عن الخدمة بسبب الاشتباكات"

نشر
الأمصار

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الأحد، أن 70% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات في السودان متوقفة عن الخدمة.

وأكدت نقابة أطباء السودان في بيان لها اليوم، تعرض 19 مستشفى للقصف و22 مستشفي آخري تعرضوا للإخلاء القسري منذ بداية الاشتباكات.

وأضافت نقابة الأطباء السودانية، أنه ما زالت جميع المرافق الصحية في مدينة الجنينة خارج الخدمة بعد أن تم الاعتداء عليها ونهبها.

وفي وقت سابق، اعلنت الشركة السودانية للموارد المعدنية في بيان، إن 8 من عمال المناجم لقوا حتفهم نتيجة التعرض للاختناق بمنجم في منطقة العلاقي بولاية البحر الأحمر في شرق السودان.

وأضافت الشركة التابعة لوزارة المعادن والمسؤولة عن نشاط التعدين في البلاد أن العمال توفوا نتيجة تعرضهم لاختناق وفقدان أكسجين بعد عملية حرق بئر، حسبما أفادت رويترز.

وذكر بيان الشركة أن السلطات أجلت جثث العمال الـ 8 من المنجم ونقلتها إلى مستشفى.

وكانت قد أعربت بعثة الأمم المتحدة في السودان، عن قلقها إزاء التطورات الجديدة في جنوب كردفان.

وحثت البعثة الأممية جميع القوات المعنية على وقف العمليات العسكرية على الفور في جنوب كردفان، مؤكدة دعمها للجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي للنزاع في جميع أنحاء السودان.

أخبار أخرى.. 

يومي ٢٤- ٢٥ من الشهر الحالي..

اجتماع "قوى إعلان الحرية والتغيير السودانية" في القاهرة

يعقد قادة «قوى إعلان الحرية والتغيير»، الائتلاف الحاكم السابق في السودان، اجتماعاً مهماً في العاصمة المصرية القاهرة، يومي الاثنين والثلاثاء 24 و25 يوليو الحالي، وذلك لإجراء مشاورات داخلية، وأخرى مع قيادات المجتمع السوداني المتواجدة في مصر حول وقف الحرب الدائرة في البلاد، واستعادة الحكم المدني فيها.

وجدد الائتلاف في بيان اليوم (الأحد) الدعوة لطرفي القتال، الجيش وقوات «الدعم السريع» إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في جولة المفاوضات الجارية حالياً في «منبر جدة»، بتيسير من المملكة العربية السعودية وأميركا.

ويعد الاجتماع الأول لقادة «المكتب التنفيذي» لقوى الحرية والتغيير منذ اندلاع الحرب في البلاد بين الجيش وقوات «الدعم السريع» في منتصف أبريل الماضي.

وذكر البيان أن انعقاد الاجتماع المفصلي والتاريخي في مصر له دلالات سياسية عديدة، ويؤكد أن ما يجمع البلدين وشعبيهما سيبقى ويظل هو الأصل السائد.

وأشار البيان إلى أن التحديات والمتغيرات الراهنة تقتضي ضرورة وقف الحرب، وقطع الطريق أمام مخطط فلول النظام المعزول لتحويلها لحرب أهلية شاملة، واستعادة مسار الانتقال المدني الديمقراطي عبر عملية سياسية تشمل الجميع من دون استثناء، عدا حزب النظام المعزول وواجهاته ورموزه.