رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. انتخاب وزير الخارجية السابق فرتون رئيسا لمجلس النواب في البلاد

نشر
الأمصار

انتخب أعضاء مجلس النواب في الصومال وزير خارجية البلاد السابق ياسين حاجي فرتون رئيسا جديدا للمجلس خلال جلسة التصويت التي عقدت اليوم الأحد في مدينة هرجيسا عاصمة الإدارة الانفصالية.

وحصل النائب فرتون على 46 صوتا من أصل 81 متفوقا على منافسه النائب محمد خضر طاهر الذي حصل على 35 صوتا في حين انسحب علي حامد جبريل من السباق في ساعة متأخرة من مساء أمس.

تنافس البروفيسور فرتون على هذا المنصب سابقا في عام 2021 لكن عبد الرزاق خليف أحمد المستقيل فاز بالمنصب.

ياسين حاجي فرتون من مواليد عام 1947 في مدينة لاسعانود مركز إقليم سول المتنازع عليه بين ولاية بونتلاند و الصومال. أكمل تعليمه الابتدائي في نفس المدينة والتحق بمدرسة ثانوية في مدينة “عيرجابو”.

 وكان رئيس مجلس النواب السابق في الصومال عبد الرزاق خليف أحمد استقال في يونيو الماضي من منصبه كما تخلى عن مقعده النيابي وعضويته في حزب وطني احتجاجا على ما وقع في مدينة لاسعانود.

تجدر الإشارة إلي أن الصراع الدائر في لاسعانود أدي إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين كما تسبب في نزوح أكثر من 150.000 شخص.

أخبار اخرى…

أمريكا تعلن عن خطط لتعزيز تحالفها العسكري مع الصومال

جانب من اللقاء

أعلنت السفارة الأمريكية في الصومال عن خطط لتعزيز تحالفها العسكري مع الدول الأفريقية ومنها الصومال، وذلك بعد اجتماع مع وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور وقائد الجيش الوطني، العميد إبراهيم شيخ محي الدين.

ودارت المناقشات خلال الاجتماع حول كيفية تعزيز الأمن في الصومال، وإنشاء قواعد جديدة للقوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ”دنب”.

يأتي الاجتماع في وقت يستعد فيه الصومال للمرحلة الثانية من حربه ضد حركة الشباب، ومن المتوقع أن تقدم الولايات المتحدة دعما مهما للجيش الصومالي، خصوصا قوات “دنب” التي قامت أمريكا بتدريبها.

عقد وزير الدفاع الصومالي في الفترة الأخيرة، اجتماعات مع مسؤولين من بينهم سفير المملكة المتحدة في الصومال، ومبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال، ورئيس مكتب الأمم المتحدة السياسي في الصومال ، وقائد الجيش الأوغندي، من أجل حشد الدعم الدولي لجهود مكافحة الإرهاب.

أخبار أخرى..

أنطلق برنامج Comsec، وهو برنامج مشترك بين سفارة جمهورية الصومال الفيدرالية في باكستان ووزارتي الخارجية والعلوم والتكنولوجيا للبلدين، في العاصمة إسلام أباد.

وحضر إطلاق البرنامج المهم مسؤولون من الوزارتين والقائم بأعمال سفير الجمهورية لدى باكستان وبعض الطلاب الصوماليين الدارسين في إسلام أباد.

وقال الدكتور محمد إقبال، المدير العام لبرنامج Comsec، إن هناك ضرورة ماسة لتحسين العلاقات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC)، من أجل تحقيق حلول دائمة للاحتياجات الحالية.