رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا وإثيوبيا يبحثان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أجرى وزير الدولة للشؤون الخارجية، السفير ميسجانو أرغا، مناقشة مع عضو الكونجرس جون جاراميندي والرئيس المشارك للتجمع الإثيوبي الأمريكي، في الولايات المتحدة حول القضايا الوطنية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وخلال هذه المناسبة، شكر وزير الدولة عضو الكونجرس جاراميندي على صداقته المستمرة لشعب وحكومة إثيوبيا.

وكما أطلع على التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق بريتوريا للسلام ، وأعمال توطيد السلام، والحاجة إلى دعم جهود الإعمار والتأهيل بعد الصراع في إثيوبيا.

وذكرت وزارة الخارجية أنهما تبادلا وجهات النظر حول القضايا الوطنية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه ، أعرب عضو الكونغرس غارامندي عن تقديره للإنجاز الهائل الذي تحقق في إثيوبيا ووعد بأن يظل مدافعا قويا عن تنشيط الشراكة الاستراتيجية بين إثيوبيا والولايات المتحدة الأمريكية.

أخبار أخرى..

التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، ديميقي ميكونين مع الوفد الصيني برئاسة وانغ يي، مدير مكتب الشؤون الخارجية للحزب الشيوعي الصيني.

وذكرت وزارة الخارجية أن المناقشة تركزت على القضايا الثنائية والمتعددة ذات الاهتمام المشترك.

وخلال هذه المناسبة، أعربت الصين وإثيوبيا عن استعدادهما للعمل في شراكة في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ووصل الوفد الصيني برئاسة وانغ يي إلى أديس أبابا في زيارة عمل، ومن المتوقع أن يناقش الوفد خلال إقامته مع كبار المسؤولين الإثيوبيين حول سبل تعزيز شراكة التعاون الاستراتيجي الشامل بين إثيوبيا والصين.

أخبار أخرى..

وقعت وزارة الابتكار والتكنولوجيا في إثيوبيا مذكرة تفاهم  تمكنها من التعاون مع الشركات ذات الصلة  في تحقيق استراتيجية إثيوبيا الرقمية 2025.

والهدف الأساسي للمذكرة هو إنشاء مجموعة عمل مشتركة لتحقيق برنامج الحكومة: إثيوبيا الرقمية 2025.

ومن خلال التعاون مع ثلاث شركات وهي شركة سافاريكوم أثيوبيا وشركة تاديو سيدا والوكالة اليابانية الدولية ، تهدف الوزارة إلى تسريع تطوير الحلول المبتكرة من خلال الاستخدام الفعال للتقنيات الرقمية.

وخلال حفل التوقيع ، أشار وزير الابتكار والتكنولوجيا بيليتي مولا إلى أن إثيوبيا الرقمية 2025 تهدف إلى تحقيق إثيوبيا الرقمية وضمان أن يكون الاقتصاد الرقمي للبلاد شاملاً ويستفيد جميع المواطنين من التنمية.

وتشمل الشراكة الاستراتيجية التعاون في تطوير البنى التحتية الرقمية ، وتعزيز الخدمات المالية الرقمية ، ونظام الهوية الرقمية ، والأمن السيبراني ، وتعزيز التنمية الإلكترونية والتجارة الإلكترونية ، وتعزيز المعلومات الرقمية في قطاعات التعليم والزراعة والرعاية الصحية والسياحة  فضلا عن دعم تطوير البيئة التنظيمية.