رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالمسمى الجديد لثالث مرة.. انطلاق البطولة العربية بجدة الأربعاء المقبل

نشر
الأمصار

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة بشكل عام والعربية بشكل خاص انطلاق بطولة كأس العرب للأندية الأبطال 2023، التي من المقرر انطلاقها الأربعاء القادم، بمشاركة 16 فريق من أنحاد البلاد العربية.

وتبدأ الفرق اتجاهها صوب السعودية استعدادًا لانطلاق  دوري المجموعات، حيث وصلت بعثات كلًا من الوداد المغربي والترجي التونسي والوحدة الإماراتي، وشباب بلوزداد الجزائري.

وشارك في النسخة الحالية، 37 ناديًا من جميع أنحاء الوطن العربي، حيث أقيمت الأدوار التمهيدية، وصولًا إلى نهائيات البطولة والتي تقام في شهر يوليو الجاري.

انطلقت البطولة العربية 2023 "كأس الملك سلمان" بمشاركة 37 ناديًا من مختلف الدول العربية، بإقامة مباريات التصفيات في دورها التمهيدي، وشارك فيه أبطال الدوري لموسم 2021-22 من دول جيبوتي، وجزر القمر، والصومال، واليمن.

وتنافست أربعة أندية فيما بينها من أجل الحصول على مقعد واحد للمشاركة في الدور الأول من البطولة، الذي شاركت فيه أندية تم اختيارها للمشاركة في البطولة من قبل اتحادات دولها. بالإضافة إلى خمسة أندية من اختيار الاتحاد العربي لكرة القدم.

وفي الدور الأول شارك 24 ناديًا، تم تصفيتها إلى 12 ناديًا بعد مباراتي ذهاب وإياب، ثم تنافست الأندية المتأهلة في الدور الثاني بنفس النظام، بشرط ألا يتواجه فريقان من دولة واحدة في هذا الدور، حتى تتأهل ستة أندية إلى الدور النهائي للبطولة.

تم تقسيم 16 فريقًا إلى أربع مجموعات من أربعة فرق، 10 فرق دخلت بالفعل مرحلة المجموعات مباشرة، وهي أبطال دوريات الجزائر ومصر والعراق والمغرب وقطر والسعودية وتونس. 

بالإضافة إلى ذلك، دخل حامل لقب النسخة السابقة (الرجاء المغربي) والوصيف، (الاتحاد السعودي) ومدعوُّ واحد تم اختياره من قبل الاتحاد العربي (النصر السعودي) مباشرة إلى مرحلة المجموعات. 

6 فرق ستتأهل من الأدوار التأهيلية لاستكمال دور المجموعات المكون من 16 فريقًا، يتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب.

مجموعات البطولة العربية للأندية 2023 

وتأتي مجموعات البطولة العربية للأندية 2023 بعد تأهل الصفاقسي التونسي كالتالي:

المجموعة الأولى: الترجي التونسي - الصفاقسي التونسي - الشرطة العراقي - الاتحاد السعودي 

المجموعة الثانية: الوداد المغربي - أهلي طرابلس الليبي - الهلال السعودي - السد القطري

المجموعة الثالثة: الاتحاد المنستيري التونسي - الشباب السعودي - الزمالك المصري - النصر السعودي

المجموعة الرابعة: شباب بلوزداد الجزائري - الكويت الكويتي - الوحدة الإماراتي - الرجاء المغربي

الجوائز المالية للبطولة العربية للأندية 2023

وتصل قيمة جوائز  البطولة العربية للأندية في النسخة الحالية 10 ملايين دولار ما يزيد عن 300 مليون جنيه مصري وفق لما أعلنه الاتحاد العربي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي. 

وكشف الاتحاد العربي لكرة القدم عن جوائز البطولة والتي تبلغ 10 ملايين دولار، حيث سينال الفائز باللقب 6 ملايين دولار،  ووصيفه على 2.5 مليون دولار، مقابل 200 ألف دولار للأندية التي ستصل إلى الدور نصف النهائي.

الجوائز المالية للبطولة العربية للأندية 2023:

البطل: 6 ملايين دولار

الوصيف: 2.5 مليون دولار

نصف النهائي: 200 ألف دولار

ربع النهائي: 150 ألف دولار 

دور المجموعات: 100 ألف دولار

دور المجموعات: يحصل كل نادٍ على 20 ألف دولار مقابل السفر خارج أرضه

الدورين الأول والثاني: النادي المستضيف يحصل على عوائد التذاكر

الدورين الأول والثاني: يحصل كل ناد على 20 ألف دولار مقابل السفر خارج أرضه

تاريخ بطولة العربية للأندية: 

بداية المسابقة كانت أول نسخة لبطولة العربية لأندية في عام 1982 التي أقيمت بين 6 أفرقة، وانسحب منها النصر السعودي، والأهلي الليبي، وهورسيد الصومالي، وتنافست الأندية 3 المتبقية بنظام الذهاب والإياب ليحصد نادي الشرطة العراقي أول بطولة عربية للأندية بعد منافسته للنجمة لبناني، والأهلي الأردني. 

أول لقب أفريقي من بداية البطولة حتى نسخة 1988 الجميع الفائزين كانو من عرب آسيا، وكان نادي الوداد المغربي البيضاوي أول من فاز بالبطولة من عرب إفريقيا.

أكثر الفرق تتويجًا بالبطولة:

الترجي التونسي: 3 بطولات

الكرخ العراقي: 3 بطولات

الرجاء البيضاوي: بطولتين

الصفاقسي التونسي: بطولتين

وفاق سطيف الجزائري: بطولتين

الشباب السعودي: بطولتين

الهلال السعودي: بطولتين

حكام البطولة: 

يشارك في البطولة 26 حكمصا للساحة، بجانب 32 حكصا مساعدًا.

حكام الساحة:

خالد صالح الطريس، ماجد محمد الشمراني، محمد خالد الهويش، أمين عمر، محمود البنا، محمود عاشور، صادق السالمي، هيثم قيراط، بن إبراهيم الحلو، حسين أبو يحي، لطفي بكواسة، رضوان جيد، سمير كزاز، أحمد العلي، عبد الرحمن جاسم، محمد أحمد الشمري، عادل النقبي، عمار الجنيبي، علي صباح، مهند قاسم، بيد دحام، عبد الواحد حرودية، أحمد عبد الرازق، حناحطاب، أدهم مخادمة، محمود علي محمود.

الحكام المساعدون:

هشام محمد الرفاعي، فيصل القحطاني، أحمد حسام، محمود أبو الرجال، خليل حساني، أيمن إسماعيل، قوراري مقران، زرهوني أكرم، الحسن أزكاو، مصطفى أكراد، عبد الهادي العنزي، أحمد صادق، طالب المري، سعود أحمد، جاسم عبداله ال علي، علي راشد النعيمي، حيدر عبد الحسين، أمير داؤود، إبراهيم سالم، يوسف محمد، عطية عيسى، وليد الحجاوي، محمد جعفر، عبد الله صالح، أبوبكر العمري، راشد الغيني، أحمد الرويلي، محمد خلف، محمد عبد الله، عمر حامد علي أحمد، مازن زيزفون.