رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان.. زلزال بقوة 4.8 درجات شمال العاصمة طوكيو

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بلغت قوته 4.8 درجات على مقياس ريختر أجزاء من مقاطعة إيباراكي شمال شرق العاصمة اليابانية طوكيو، اليوم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

 

وأوضحت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن الزلزال وقع عند الساعة 1052 صباحا بالتوقيت المحلي على عمق 50 كيلومتر، ومركزه كان قبالة سواحل إيباركي عند خط عرض 36.5 درجة شمالا وخط طول 140.8 درجة شرقا.

 

 ولم يصدر تحذير من إمكانية حدوث موجات مد عالية ( تسونامي )، كما لم ترد معلومات فورية عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.

 

اقرأ أيضًا..

اليابان والهند تتفقان على تعزيز سلاسل التوريد للرقائق


اتفقت اليابان والهند على تعزيز سلاسل توريد أشباه الموصلات، من أجل زيادة الأمن الاقتصادي، لمواجهة نفوذ الصين المتزايد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها.

ووقع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، ووزير الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات الهندي أشويني فايشناو، مذكرة تفاهم أمس الخميس في نيودلهي، وفقا لما أوردته وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم الجمعة.

وجاء الاتفاق في الوقت الذي تهدف فيه اليابان إلى تعميق الشراكات مع الحلفاء والدول ذات الفكر المماثل لتطوير سلاسل توريد أكثر مرونة للمنتجات والمواد الحيوية، بما في ذلك الرقائق والبطاريات والمعادن، من أجل مواجهة التحديات الأمنية الجيوسياسية والاقتصادية المتزايدة التي تفرضها الصين وروسيا.

وتتخلف اليابان عن المنافسين العالميين في القدرة على تصنيع منتجات أشباه موصلات كاملة، على الرغم من أنها تتمتع بميزة في إنتاج مواد معينة، فضلا عن امتلاكها لمعدات تصنيع الرقائق.

وتسعى الهند إلى زيادة قدرات إنتاج أشباه الموصلات المحلية الخاصة بها، لأنها تعتمد على الصين في معظم وارداتها على الرغم من العلاقات المتوترة بينهما بسبب نزاع حدودي.

كانت التوترات بين الهند والصين على طول الحدود المتنازع عليها قد تصاعدت في يونيو عام 2020 إلى اشتباكات هي الأسوأ منذ أكثر من 40 عاما، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 جنديا هنديا، و4 جنود صينيين.

في سياق آخر، أمرت "السلطات اليونانية"، بإجلاء السياح من جزيرة "رودس"؛ تحسبًا لتأثير حرائق الغابات، المُستمرة لليوم الخامس على التوالي، حسبما أفادت صحيفة "كاثيميريني"، مساء اليوم السبت.

وأوضحت الصحيفة، أن حرائق الغابات كانت في الأيام السابقة محصورة في المركز الجبلي للجزيرة، لكن مدعومة بالرياح ودرجات حرارة مرتفعة للغاية وظروف جافة، غير أنها انتشرت اليوم باتجاه الساحل في الجانب الشرقي الأوسط من الجزيرة، حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن الحرائق وصلت إلى ثلاثة فنادق وتم إخلاؤها.