رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران: نرفض استقبال السفير السويدي الجديد

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، إن إيران ترفض السفير السويدي الجديد، كما أنها لن ترسل سفيرًا لها إلى السويد.

 

ولفت، في تصريح للتليفزيون الإيراني، نقلته وكالة أنباء «فارس»، إلى أنّ «السفير السويدي في طهران انتهت فترة مهامه وقد أمر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي برفض السفير السويدي الجديد ما لم تتخذ الحكومة السويدية إجراءات جادة ضد الشخص المسيء للقرآن الكريم، كما لن نرسل سفيرًا إلى السويد أيضًا».

 

اقرأ أيضًا..

إيران تأمل إنشاء أول منطقة تجارية حرة مشتركة مع العراق


صرح مستشار رئيس الجمهورية وامين المجلس الاعلى للمناطق الحرة في الجمهورية الأسلامية الإيرانية حجة الله عبد الملكي، يوم الجمعة، بتوفر الأرضية لانشاء أول منطقة تجارة حرة مشتركة بين إيران والعراق.

وقال عبد الملكي ، في تصريح لوكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، إنه "في الآونة الأخيرة ، أخذ رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بنظر الاعتبار نقطة على الجانب الآخر من حدود مهران بمحافظة واسط لإنشاء منطقة حرة مشتركة بين البلدين، حيث تجري الدراسات بشانها في الوقت الحاضر".

وأعرب عن أمله في أن تدخل أول منطقة تجارة حرة مشتركة بين إيران والعراق مرحلة التشغيل وأن يتم إنشاؤها بحلول نهاية العام.

في وقت سابق، وجه البنتاجون، أوامر التحرك إلى المجموعة ٢٦ من قوات المارينز برفقة الفرقاطات والحوامات (يو اس اس باتان .. يو اس اس كارتر ) إلى منطقة عمليات القيادة المركزية للشرق الأوسط للاستجابة لتهديدات إيران الاخيرة لحركة الملاحة في الخليج العربي، لتضاف إلى التعزيزات الجوية الاخيرة.

فيما قال متحدث باسم المنظمة البحرية الدولية، مساء أمس الخميس، إن جهازها التنفيذي صوت لصالح التراجع عن قبول عرض إيراني لاستضافة فعالية للملاحة البحرية في أكتوبر استجابة لاقتراح أمريكي.

وستفاقم هذه الخطوة على الأرجح التوتر بين واشنطن وإيران، بعد أن حاولت طهران احتجاز الناقلة "ريتشموند فوياجر" التي تديرها عملاقة النفط الأمريكية شيفرون هذا الشهر في مياه الخليج الدولية.

وعرضت إيران استضافة فعالية في طهران للشحن البحري في أواخر أكتوبر من هذا العام لتكون موازية ليوم الملاحة البحرية العالمي الذي تستضيفه المنظمة البحرية الدولية، وكان المجلس قد قبل الطلب في جلسته عام 2015.

واقترحت الولايات المتحدة، في ورقة عمل اطلعت عليها "رويترز" وقُدمت إلى المجلس الذي يجتمع هذا الأسبوع، إلغاء القرار.