رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد المصرية: الموجة الحارة مستمرة حتى نهاية أغسطس

نشر
الأمصار

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بٌعد بهيئة الأرصاد الجوية المصرية، إن البلاد متأثرة بموجة حارة بدأت منذ شهر يونيو ومستمرة حتى الآن، حيث تسجل العظمى بالقاهرة 36 درجة، لكن نشعر بها أعلى من ذلك بسبب ارتفاع نسب الرطوبة.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، اليوم الجمعة، حيث أوضحت شاكر أن الموجة الحرارية تأثيرها عالي بسبب نسب الرطوبة المرتفعة.

وأشارت إلى أن درجة الحرارة مساء هي أيضًا مرتفعة نسبيا، وتصل ـ 27 درجة مئوية، وتوالي تلك الارتفاعات من النهار وحتى الليل يُشعر الإنسان بالضيق، موضحة أن هذه السنة ليست السنة الأولى التي نمر فيها بموجة حارة، لكن هذا العام هو الأطول لهذه الموجة.

وتحدثت مدير مركز الاستشعار عن بٌعد، عن أن الموجة الحرارية يمكن أن تستمر حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، وهناك تقارير من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأننا نشهد ظاهرة "النينو" التي تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، وهي ظاهرة تأتي كل 7 سنوات، ولكننا لم نشهدها منذ فترة.

 

أخبار أخرى…

تونس: 11 حالة وفاة و387 إصابة في حوادث مختلفة

أعلنت قوات الحماية المدنية التونسية تسجيل 11 حالة وفاة و387 إصابة في حوادث مختلفة، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت أن الوحدات التابعة لها قامت بـ491 تدخلا بينها 87 تدخلا لإطفاء الحرائق، و137 تدخلا للنجدة والإسعاف بالطرقات و252 تدخلا في غير حوادث المرور.

الرصد الجوي ينبه من درجات الحرارة خلال هذه الأيام

وفي سياق منفصل، تسجل درجات الحرارة في تونس ارتفاعا بأغلب الجهات ويكون ارتفاعها ملحوظا في أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الموافق لـ23 و24 و25 من يوليو 2023.

وتشير التوقعات إلى تجاوز درجات الحرارة عن المعدلات العادية بفارق يتراوح بين 6 و10 درجات ويصل محليا 14 درجة، خاصّة، بمناطق الشمال والوسط الشرقي وتكون القصوى عامّة بين 42 و48 درجة. 

وستناهز المعدلات القصوى، الإثنين 24 جويلية 2023، مستوى 48 درجة بمنوبة وباجة والقيروان وتوزر و47 درجة بتونس وأريانة وبن عروس وبنزرت وزغوان وجندوبة وسوسة وقبلي، بحسب نشرة المتابعة للمعهد الوطني للرصد الجوّي.