رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسبانيا تسحق كوستاريكا بثلاثية في مونديال السيدات 2023

نشر
إسبانيا وكوستاريكا
إسبانيا وكوستاريكا في مونديال السيدات

افتتح منتخب إسبانيا، مشاركته في بطولة كأس العالم 2023 لكرة القدم للسيدات، بالفوز 3-0 على نظيره الكوستاريكي، اليوم الجمعة.

إسبانيا يحسم الشوط الأول لصالحه

وحسم المنتخب الإسباني، المباراة في شوطها الأول، حيث افتتح التسجيل في الدقيقة 21 بهدف عكسي سجلته فاليريا كامبو جوتيريز لاعبة كوستاريكا عن طريق الخطأ.

وأضافت اللاعبتان آيتونا بونماتي واستر جونزاليس، الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 23 و27.

فرحة إسبانيا بالفوز على كوستاريكا 
لقطة من المباراة 

مواضيع متعلقة..


رئيس الفيفا يتحدث عن توزيع الجوائز الخاصة بمونديال السيدات

 جياني إنفانتينو
جياني إنفانتينو رئيس الفيفا

تحدث السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الأربعاء عن كيفية توزيع جوائز مونديال السيدات، قائلاً إنه لا يمكنه ضمان قيام الاتحادات الوطنية بتوزيع الجوائز المالية المقررة على اللاعبات نظير المشاركة في كأس العالم 2023 للسيدات المقررة في أستراليا ونيوزيلندا اعتبارا من غد الخميس وحتى 20 أغسطس.

رئيس الفيفا عن مونديال السيدات 

وقال إنفانتينو في مؤتمر صحفي عقد اليوم قبل انطلاق مونديال السيدات: "نحن نتحرك بالطبع في الاتجاه الصحيح، نجري مشاورات مع الاتحادات ومع اللاعبات، في محاولة للمضي قدما في المسار الصحيح".

وأضاف: "أصدرنا هذه التوصيات، لكننا اتحاد للاتحادات الوطنية. لذلك مهما كانت المبالغ التي ندفعها، فإنها ستمرر عبر الاتحادات الوطنية، وهي التي ستدفع الأموال للاعبات التابعات لها".

وخصص الفيفا 110 ملايين دولار كجوائز مالية لبطولة كأس العالم للسيدات التي تقام هذا العام بمشاركة 32 منتخبا.

ويعادل هذا المبلغ نحو ثلاثة أضعاف الجائزة المالية (40 مليون دولار) التي خصصها الفيفا في النسخة السابقة من مونديال السيدات والتي أقيمت في فرنسا عام 2019.

ومن المفترض أن تحصل كل لاعبة على 30 ألف دولار على الأقل نظير المشاركة في المونديال، لكن لا توجد آلية لتوزيع الأموال بشكل مباشر على اللاعبات.

من ناحية أخرى، تجاهل إنفانتينو مطالبة لاعبات المنتخب الأسترالي بالمساواة في المكافآت بين الرجال والسيدات.

وكان المنتخب الأسترالي للسيدات قد انتقد الفيفا أمس الأول الاثنين بسبب عدم منح اللاعبات نفس الجوائز المالية التي يحصل عليها اللاعبون.

وتجدر الإشارة إلى أن الفيفا خصص 440 مليون دولار كجوائز مالية لبطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم للرجال التي أقيمت في قطر.

ولدى سؤال إنفانتينو بشأن رؤيته لانتقادات المنتخب الأسترالي، قال رئيس الفيفا اليوم الأربعاء إن هذا هو وقت "التركيز على الإيجابيات".

وقال إنفانتينو في تصريحاته للصحفيين في أوكلاند: "اليوم هو عشية المباراة الافتتاحية لكأس العالم للسيدات... هي لحظة التركيز على الإيجابيات وعلى السعادة والمتعة".

وتابع: "حتى النهائي المقرر في 20 أغسطس، ستسمعون مني الأمور الإيجابية فقط".

وأكمل: "إذا كان هناك شخص لا يزال غير سعيد بشأن شيء ما، حسنا، أنا آسف. أنا سعيد بكل شيء وأحب الجميع".

وفي مقطع فيديو نشر عبر الحساب الرسمي لاتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين "بي.إف.إيه" على موقع شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس الأول الاثنين، قالت لاعبة خط الوسط الأسترالية تاميكا يالوب إن الفيفا أمامه طريق طويل من أجل المساواة في الجوائز، وهي ما تحققت بالفعل في أستراليا بين اللاعبين الرجال والسيدات.

وأضافت: "التفاوض الجماعي مكننا من ضمان التمتع بنفس المميزات التي يتمتع بها اللاعبون الرجال، مع استثناء وحيد. حيث أن الفيفا يمنح اللاعبات ما يعادل ربع قيمة الجوائز المالية التي يحصل عليها الرجال نظير الإنجاز نفسه."

وكان الاتحاد الأسترالي لكرة القدم قد وافق قبل أعوام على المساواة بين اللاعبين واللاعبات في الجوائز المالية بالبطولات، ويعد المنتخب الأسترالي واحدا من عدد قليل من منتخبات مونديال السيدات، الذين حققوا ذلك على المستوى المحلي.