رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مركز الحفريات يوثق علميًا ديناصور عاش في مصر قبل 75 مليون سنة

نشر
أعضاء الفريق البحثي
أعضاء الفريق البحثي

وثق فريق دولي بمشاركة مصرية اكتشاف ديناصور مصري جديد آكل للعشب عاش قبل نحو 75 مليون سنة قرب الواحات الخارجة، بصحراء مصر الغربية.

فقد قام فريق دولي بشراكة علمية مصرية بتسجيل ديناصور مصري جديد آكل للعشب، عاش على ضفاف الأنهار، وبين الأشجار البهيجة الكثيفة، قبل نحو 75 مليون سنة بالقرب من الواحات الخارجة حاليا، بصحراء مصر الغربية، ونُشرت هذه الدراسة في مجلة الحفريات الفقارية (JVP) ، وتشمل البقايا المكتشفة من الديناصور: عددًا من الفقرات ولوح الكتف والأطراف بالإضافة إلى عظام الحوض. 

وقال عالم الحفريات المصري هشام سلام، مؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، والباحث المشارك في كتابة الورقة العلمية: ”من المثير في الأمر أن هذا الكشف لم يكن حديث العهد، إذ تم اكتشاف بقايا هذا الديناصور 1977 على يد علماء ألمان، حينذاك كان هناك استعمار علمي- لن ينكره أي تاريخ - من قَبل الدول القوية، وكانت مصر- للأسف- ضمن تلك المستعمرات".

وأضاف سلام: "تم شحن بقايا الديناصور المصري المُكتشف الى جامعة برلين - تحت غطاء المشروع الألماني للدراسات الجيولوجية في الصحراء الغربية المصرية – بعدها، وعلى مدار نصف قرن، تنقلت حفريات الديناصور المصري بين أقبية وأروقة المتاحف والجامعات الالمانية إلى أن استقر به الأمر في متحف التاريخ الطبيعي ببرلين، ليصل أخيراً لنور العلم، أمس 20-7-2023".

سُمي الديناصور المصري الجديد، إيجاي سيمخو "Igai semkhu" ، وهو اسم مقتبس من اللغة المصرية القديمة، فكلمة إيجاي تعنى "سيد الواحة" بينما سيمخو تعنى "المنسي "، وذلك لتاريخه الطويل من النسيان في خزائن المتاحف الالمانية المختلفة، ليكون بذلك، الديناصور المصري السابع الذي يتم اكتشافه.

أخبار أخرى…

مصرع شخصين وإصابة 16 أخرين في حادث إنقلاب ميكروباص بالفيوم

لقى شخصان مصرعهما بينما أصيب 16 آخرين بسبب حادث انقلاب سيارة ميكروباص، بطريق الفيوم الصحراوي، نطاق مدينة 6 أكتوبر بمصر، ونقلا إلى المستشفى، وحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق

وقد تلقت غرفة عمليات النجدة، اليوم الجمعة، بلاغا بوقوع حادث مروري بطريق الفيوم الصحراوى، وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى موقع الحادث، و الخدمات المرورية، وبصحبتهم ونش مرورى للعمل على رفع حطام الحادث.

وبحسب الفحص، يرجع انقلابالعربة لاختلال عجلة القيادة من السائق مما أدى إلى انقلاب السيارة، ونتج عن الحادث وفاة شخصين وإصابة 16 آخرين ونقلوا جميعهم إلى المستشفى، ويستمع رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة لأقوال شهود العيان حول الواقعة لكشف ملابسات الحادث.