رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان والهند تتفقان على تعزيز سلاسل التوريد للرقائق

نشر
الأمصار

اتفقت اليابان والهند على تعزيز سلاسل توريد أشباه الموصلات، من أجل زيادة الأمن الاقتصادي، لمواجهة نفوذ الصين المتزايد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها.

ووقع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، ووزير الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات الهندي أشويني فايشناو، مذكرة تفاهم أمس الخميس في نيودلهي، وفقا لما أوردته وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم الجمعة.

وجاء الاتفاق في الوقت الذي تهدف فيه اليابان إلى تعميق الشراكات مع الحلفاء والدول ذات الفكر المماثل لتطوير سلاسل توريد أكثر مرونة للمنتجات والمواد الحيوية، بما في ذلك الرقائق والبطاريات والمعادن، من أجل مواجهة التحديات الأمنية الجيوسياسية والاقتصادية المتزايدة التي تفرضها الصين وروسيا.

وتتخلف اليابان عن المنافسين العالميين في القدرة على تصنيع منتجات أشباه موصلات كاملة، على الرغم من أنها تتمتع بميزة في إنتاج مواد معينة، فضلا عن امتلاكها لمعدات تصنيع الرقائق.

وتسعى الهند إلى زيادة قدرات إنتاج أشباه الموصلات المحلية الخاصة بها، لأنها تعتمد على الصين في معظم وارداتها على الرغم من العلاقات المتوترة بينهما بسبب نزاع حدودي.

كانت التوترات بين الهند والصين على طول الحدود المتنازع عليها قد تصاعدت في يونيو عام 2020 إلى اشتباكات هي الأسوأ منذ أكثر من 40 عاما، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 20 جنديا هنديا، و4 جنود صينيين.

رئيس سريلانكا يزور الهند لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك

وفي سياق اخر، أعلنت وزارة الشئون الخارجية الهندية أن الرئيس السريلانكي "رانيل ويكريمسينجي" سيقوم بزيارة رسمية للهند بعد غد الجمعة، تلبية لدعوة من رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت الوزارة في بيان أصدرته في ما يتعلق بهذا الشأن أن هذه تعتبر أول زيارة يقوم بها الرئيس السريلانكي للهند منذ توليه مهام مسئولياته الحالية .

وأضاف البيان أن الرئيس السريلانكي سيجتمع خلال هذه الزيارة مع الرئيسة الهندية دروبادى مورمو ، وسيجرى مباحثات مع رئيس الوزراء وعدد من كبار الشخصيات الهندية بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك .

وأشارت وزارة الشئون الخارجية الهندية فى بيانها إلى أن سريلانكا تعتبر شريكا هاما للهند،وأن هذه الزيارة ستؤدى إلى تعزيز العلاقات الودية الراسخة بين البلدين واستكشاف سبل تعزيز التعاون المتبادل فى مختلف القطاعات .