رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نبيه برى: لبنان تتطلع دوما للدعم والمؤازرة أشقائها العرب

نشر
الأمصار

صرح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إن لبنان تتطلع دوما لدعم ومؤازرة أشقائها العرب على مختلف المستويات وخاصة في هذه المرحلة الراهنة التي تستدعي من الجميع تعزيز ثقافة الحوار واستثمار الإرادات الصادقة بين الأشقاء العرب كأبناء وطن واحد بما يمكنهم من تجاوز التحديات التي تهدد لبنان والمنطقة.

حيث جاء ذلك خلال استقباله اليوم وفداً من وزراء الشباب والرياضة العرب المشاركين في حفل افتتاح فعاليات « بيروت عاصمة للشباب العربي عام 2023» برئاسة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي، وبحضور الأمين العام المساعد لـ جامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الإجتماعية في الجامعة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، و وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور جورج كلاس، والسفير المصري ب لبنان الدكتور ياسر العلوي، ورئيس بعثة سفارة العراق في بيروت أمين النصراوي.

وطلب "بري" من وزراء الشباب العرب ان يناقشوا في جدول أعمالهم فكره إنشاء برلمان للشباب العربي، مضيفاً " لبنان إما أن يكون بلد العرب أو لا يكون".

وبعد اللقاء، قال وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور جورج كلاس، إن الوفد قدم لرئيس مجلس النواب اللبناني مشروع عمل افتتاح بيروت عاصمة للشباب العربي، مشيراً إلى أنه وجه إشارة من القلب للشباب العربي معتبراً أن لبنان لا يزال في قلب العرب وطلب أن يبقى كل العرب في قلب كل لبنان. 

أقرأ أيضا…

لبنان.. رئيس "النواب" يبحث أوضاع البلاد مع أمين مساعد الأمم المتحدة

 

الأمصار

 

أجرى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، باحثات حول الأوضاع العامة في البلاد مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المدير الإقليمي للبلاد العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور عبد الله الدردري.

جاء ذلك خلال لقائهما، بمقر رئاسة مجلس النواب اللبناني بعين التينة في العاصمة بيروت.

وتناول اللقاء بحث مشاريع الأمم المتحدة للتنمية المحلية وخلق فرص العمل والانتعاش الاقتصادي للمواطنين اللبنانيين.

اقرأ أيضاً..

لبنان يجهز بعثته الأممية لتقديم شكوى ضد إسرائيل لتكريس احتلالها بلدة الغجر

 

قالت وزارة الخارجية في لبنان،  الثلاثاء أنها أوعزت لبعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بـتقديم شكوى  إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، حول تكريس الجانب الإسرائيلي احتلاله الكامل واستكمال ضم الجزء الشمالي اللبناني لبلدة الغجر.

وطلبت وزارة الخارجية اللبنانية بإدانة هذا الخرق المتعمد للسيادة اللبنانية والانسحاب الفوري وغير المشروط من كافة الأراضي اللبنانية المحتلة، مشيرة إلى أن ذلك يشكل خرقًا فاضحًا وخطيرًا، يضاف إلى الخروقات الإسرائيلية اليومية والمستمرة للسيادة اللبنانية وللقرار 1701 (2006)".

وقالت وسائل الإعلام إنه في إطار إستكمال تلك المساعي الدبلوماسية، التقى وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب بسفراء الصين واسبانيا واليابان اليوم وقد تمّ بحث السبل الآيلة لوقف عملية قضم الأراضي اللبنانية المحتلة في الجزء الشمالي من بلدة الغجر الممتد إلى خراج بلدة الماري.

وأوضحت وسائل الإعلام إنه تم إبلاغ هذه الدول بأن لبنان سيتقدّم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي لإزالة هذا الخرق وإنسحاب إسرائيل من هذه المنطقة المحتلّة تطبيقًا للقرار 1701، طالبًا المساعدة لمعالجة هذا الخرق الذي يُضاف إلى الخروقات اليومية العديدة والمستمرة التي تهدّد الإستقرار والهدوء في جنوب لبنان والمنطقة.

كان شهد الملفّ القضائي لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورفاقه، تطوراً جديداً، تمثّل بطلب القضاء الألماني من لبنان «الاستحصال على وثائق ومستندات خاصة بحسابات هؤلاء من داخل البنك المركزي».

 

وأثار الطلب الألماني استغراب الأوساط اللبنانية التي رأت فيه «خرقاً لسيادة المؤسسات اللبنانية».

وأفاد المرجع القضائي الذي رفض ذكر اسمه، بأن الكتاب الألماني «عبّر بوضوح عن رغبته بإجراء مداهمة مباغتة وسريعة بمواكبة أمنية ومشاركة قضاة لبنانيين، وذلك في إطار المساعدة التي يقدمها لبنان للقضاء الأوروبي»، معتبراً أن «الطلب الألماني يشكّل انتهاكاً للسيادة اللبنانية وتعدياً على حصانة المؤسسات الرسمية، لا سيما مصرف لبنان الذي يتمتّع بميزة خاصة، ولا سيما أن القضاء اللبناني لم ينفّذ مثل هذه المداهمة عندما كان يجري تحقيقه المستقل في ملفّ حاكم البنك المركزي».