رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي العراقي يوقف التعامل بالدولار لبعض المصارف

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

أصدر البنك المركزي العراقي، الخميس، بياناً مفاده إيقاف بعض المصارف العراقية من التعامل بالدولار مشيراً بأن تلك المصارف لا تشكّل طلباتها سوى 8 بالمئة من مجموع التحويلات الخارجية.

 وذكر البنك، أنه "على خلفية الاخبار الاعلامية الأخيرة، أصدر البنك المركزي العراقي بياناً بشأن حرمان بعض المصارف العراقية من التعامل بالدولار"، مبيناً أن "منع مصارف عراقية من التعامل بالدولار جاء على خلفية تدقيق حوالات المصارف للسنة الماضية 2022، وقبل تطبيق المنصة الإلكترونية، وقبل تشكيل الحكومة الحالية أيضًا". 

و أضاف أن "المصارف المحرومة من التعامل بالدولار الأميركي، تتمتّع بكامل الحرية في التعامل بالدينار العراقي بمختلف الخدمات ضمن النظام المصرفي العراقي، فضلًا عن حقّها في التعامل الدولي بالعملات الأُخرى غير الدولار الأميركي"، مشيراً الى أن "تطبيق المنصة الإلكترونية للتحويل الخارجي يؤمّن سلامة معاملات التحويل ودقّتها من الجوانب كافةً، على وفق المعايير والممارسات الدولية، وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث أشاد البنك الفيدرالي الأميركي ووزارة الخزانة الأميركية والمؤسسات المالية الدولية بهذا النظام، وهو يحظى بعنايتها، مع تنسيق عالٍ من تلك الأطراف، ومع مدقّق دولي معتمد".

أخبار أخرى..

عراقي يقف أمام السفارة العراقية بالسويد ردًا على ظاهرة حرق المصحف والعلم

وقف مواطن عراقي، صباح اليوم الخميس، تحت الامطار أمام السفارة العراقية بالسويد، وذلك ردًا على ظاهرة حرق المصحف والعلم العراقي.

وبدوره، ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، اجتماعاً طارئاً على خلفية منح الحكومة السويدية رخصة لحرق المصحف الشريف، وحادث حرق السفارة السويدية في بغداد.

وفي وقت سابق كشف مصدر مسؤول، أن الحكومة العراقية تواصلت أمس الأربعاء، مع الحكومة السويدية بشكل رسمي.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة ل " الأمصار "، أن الحكومة العراقية أبلغت نظيرتها السويدية، أنه في حال تكرار حادثة حرق القرآن، سيذهب العراق إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بالكامل مع السويد.

على جانب آخر، ردت رئاسة الجمهورية العراقية، على التصريحات التي أدلى بها ماثيو ميلر ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ضد الحكومة العراقية فيما يتعلق بالمرسوم الجمهوري القاضي بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 الخاص بالكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ، كرئيس للكنيسة المسيحية في العراق.