رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال يجرف أراضي ومئات الأشجار جنوب الخليل ويعتقل 11 فلسطينياً

نشر
الأمصار

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مئات الأشجار في منطقتي الهردش، وأبو طي شرق بلدة ترقوميا جنوب غرب مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وقال مجلس بلدي ترقوميا في بيان، إن سلطات الاحتلال جرفت المئات من أشجار الزيتون واللوزيات ودوالي العنب في منطقة الهردش تقدر مساحتها بخمسمئة دونم، بالإضافة إلى تجريف مساحات واسعة من أراضي المواطنين في منطقة أبو طي شرق بلدة ترقوميا، واقتلعت الأشجار ومعرشات العنب.

يشار إلى أن منطقة الهردش تعرضت لاعتداءات متكررة من المستوطنين من تقطيع للأشجار وإحراقها، ومحاولة الاستيلاء عليها، ومنع المواطنين من الوصول إليها بهدف التوسع الاستيطاني.

وعلى صعيد آخر، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس، حملة مداهمات وتفتيشات واعتقالات واسعة في الضفة الغربية المحتلة، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واعتقالات طالت أحد عشر فلسطينيا.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، في بيان، إن قوات الاحتلال اعتقلت هؤلاء الفلسطينيين، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية للاحتلال بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية.

أخبار أخرى..

اقتحم عشرات المُستوطنين الإسرائيليين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا "الأقصى" على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية، تركزت في المنطقة الشرقية من المسجد.

ويشهد المسجد الأقصى يوميا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على الحرم القدسي الشريف وتقسيمه زمانيا ومكانيا، كما هو الحال في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

أخبار أخرى..

قتل صباح اليوم الخميس، الشاب بدر سامي مصري (19عاما)، متأثرا بإصابته في الصدر بعد محاولة إنقاذه من قبل الأطباء في مستشفى العربي، وفقا لما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة الشرقية بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وذلك لتأمين اقتحام عشرات المستوطنين المتطرفين لمقام يوسف شرق المدينة.

كما أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بالرصاص والاختناق بالغاز السام، الليلة الماضية، وفجر اليوم.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية، من عدة محاور باتجاه شارع عمان، وأغلقت الشارع بالسواتر الترابية.

وبين مدير مركز الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس، احمد جبريل، أن شابين أصيبا بالرصاص الحي في البطن والرجل، وتم نقلهما إلى مستشفى رفيديا بنابلس.

وأضاف أن قوات الاحتلال منعت مركبة إسعاف الهلال الأحمر من الوصول إلى طفلة 12 عاما أصيبت بالاختناق الشديد بالغاز في منطقة الضاحية، وتم التوجه لها على الأقدام لتقديم العلاج اللازم لها، مبينا أن قوات الاحتلال استهدفت بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مركبة إسعاف، أثناء نقلها لمريض قرب مخيم بلاطة شرق المدينة، ما أدى إلى كسر زجاجها الأمامي.