رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينياً خلال مواجهات في نابلس

نشر
الأمصار

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن شخصاً قُتل بنيران إسرائيلية في مدينة نابلس بالضفة الغربية قبل فجر يوم الخميس، فيما قال مقاتلون فلسطينيون إنهم يواجهون جنودا إسرائيليين ومستوطنين في المنطقة.

وفي بيان منفصل، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن ما لا يقل عن أربعة أشخاص أصيبوا بأعيرة نارية في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في الجزء الشرقي من مدينة نابلس، بينهم اثنان في حالة خطيرة.

وكانت وسائل إعلام فلسطينية قد ذكرت مساء الأربعاء أن مسلحين من "سرايا القدس"، الجناح العسكري لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات إسرائيلية اقتحمت شرق نابلس بالضفة الغربية.

تفجير عبوة ناسفة في آلية عسكرية إسرائيلية

ونقلت عن "سرايا القدس" قولها إن مقاتليها فجروا عبوة ناسفة في آلية عسكرية إسرائيلية.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية قالت في وقت سابق إن قوات إسرائيلية اقتحمت المنطقة الشرقية في مدينة نابلس لتأمين دخول مستوطنين لمقام النبي يوسف.

وشهدت منطقة قبر يوسف اشتباكات متكررة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وتصاعد العنف في الضفة الغربية خلال الأشهر الخمسة عشر الماضية، مع تزايد المداهمات الإسرائيلية وهجمات المستوطنين على القرى الفلسطينية.

أخبار أخرى..

إصابة عدد من الفلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت لحم

أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام، الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن مواجهات اندلعت عند المدخل الشمالي للبلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية المقامة على المدخل الشمالي، واحتجزت شابين لعدة ساعات.

فلسطين تحتج لدى الأمم المتحدة على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق كوادرها الطبية

الاحتلال

وأمس، سلمت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، هيئة الأمم المتحدة في مدينة رام الله مذكرة احتجاج عاجلة موجهة للأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش، ضد انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق الكوادر الطبية والصحية.

جاء ذلك خلال وقفة احتجاجية دعت إليها وزارة الصحة أمام هيئة الأمم المتحدة في رام الله، بمشاركة ممثلين عن مقدمي الخدمات الطبية والصحية والإسعافية في فلسطين، وممثلين عن النقابات الطبية والصحية، وكوادر طبية وصحية.

وقالت الكيلة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين يعتدون بشكلٍ متعمد على الكوادر الطبية والصحية ومراكز العلاج والمستشفيات والسيارات وطواقم الإسعاف، وهو ما يتنافى مع الأعراف والقوانين الدولية كافة، مطالبة بالتحرك الدولي العاجل للجم ممارسات الاحتلال والمستوطنين العنصرية.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال والمستوطنين يعتدون، كذلك، بوحشية على المواطنين الفلسطينيين ويحرمونهم من حقوقهم الأساسية، حيث يواجه الشعب الفلسطيني حملة عنيفة متصاعدة من الموت والدمار بقيادة العناصر الأكثر تطرفا في قوة الاحتلال التي تدعو علنا إلى تدمير حياة الفلسطينيين.

وأضافت أنه منذ بداية عام 2023، وثقت وزارة الصحة الفلسطينية العشرات من اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين على القطاع الصحي والعاملين فيه، بما في ذلك 15 هجوما على المستشفيات، و54 اعتداء على مركبات الإسعاف، و37 حادثة اعتداء على الكوادر العاملة في المجال الصحي، و81 حادثة إعاقة من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين لعمل المسعفين من الوصول إلى المرضى والجرحى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة، إضافة للاعتداءات على أقسام الطوارئ في العديد من المستشفيات.

وأكدت أن هذه الممارسات القاسية وغير القانونية تشكل انتهاكات واضحة للعديد من أحكام القانون الإنساني الدولي، وعلى العالم أجمع أن يقف وقفة جادة وإنسانية مع فلسطين وشعبها وضد انتهاكات الاحتلال والمستوطنين المتعمدة، مطالبة بحماية كافة العاملين في المجال الصحي الإنساني.