رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عبد اللهيان: طهران تسلمت مبادرات من سلطنة عُمان حول عودة الاتفاق النووي

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، إنه تسلم مبادرة من سلطنة عُمان حول عودة أطراف الاتفاق النووي لتعهداتهم.

وجاء ذلك بعد أن كشفت تقارير إعلامية عن وجود محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في مسقط بوساطة عُمانية، بهدف إحياء الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018.

وقال أمير عبد اللهيان، إن إيران لا ترغب في اتفاق مؤقت أو جزئي مع واشنطن، بل تطالب بإزالة كافة العقوبات المفروضة على طهران والتحقق من ذلك قبل أن تعود للالتزام بالاتفاق.

 

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن أمير عبد اللهيان قوله: “تسلمت من سلطنة عُمان مبادرة حول كيفية عودة جميع أطراف الاتفاق النووي لتعهداتهم، وأشكر سلطنة عُمان على جهودها”.

وأكد، أن إيران لا تثق بالولايات المتحدة، وأنه يجب أن تزيل كافة العقوبات المفروضة على طهران وأن يتحقق من ذلك قبل أن تعود إيران للالتزام بالاتفاق.

أخبار أخرى..

تباطؤ معدل التضخم السنوي في عُمان إلى 0.69% خلال يونيو

تباطأ معدل التضخم السنوي في سلطنة عُمان، إلى 0.69% في شهر يونيو من 0.91% في مايو الماضي، بحسب ما أظهرته النشرة الإحصائية الشهرية للجهاز الوطني للإحصاء والمعلومات الصادرة الأربعاء.

وارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بـ 3.68% والأثاث والتجهيزات المنزلية بـ 2.93% والمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.18% فيما انخفضت الخضروات ب5.65%.

وتسعى الدول لخفض معدلات التضخم المتسارع منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية التي دخلت عامها الثاني، واتخذت البنوك المركزية إجراءات تشديد نقدي برفع الفائدة على مدى شهور حتى قرر الفيدرالي الأمريكي تثبيتها بدون تغيير في يونيو الماضي، وتبعه المركزي العُماني بإبقاء الفائدة عند 5.75%.

وخلال يونيو على أساس سنوي، ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بـ 3.68% والأثاث والتجهيزات المنزلية بـ 2.93% والمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 2.18% فيما انخفضت الخضروات ب5.65% وعلى أساس شهري، سجل معدل التضخم خلال يونيو زيادة  بنسبة 0.23%.

وتلقى السُّلطان هيثم بن طارق رسالة خطيّة من محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.