رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تنظم خطوط جوية جديدة خلال الفترة المقبلة إلى ليبيا والهند واليابان

نشر
وزير الطيران المصري
وزير الطيران المصري

أعلن الفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران المدني المصري، عن افتتاح عدداً من الخطوط الجديدة لمصر للطيران الفترة المقبلة، حيث من المقرر أن تنطلق أولى رحلاتها الجوية إلى مدينة نيودلهى بالهند اعتباراً من شهر أغسطس القادم بواقع 4 رحلات أسبوعيا، وتليها خطوط جوية جديدة إلى كل من مدينة مصراته بليبيا و مدينة طوكيو باليابان بواقع رحلتين أسبوعيا لكل منهما وذلك خلال شهر سبتمبر القادم.

مصر للطيران قامت بتشغيل عددا من الخطوط الجوية الجديدة مؤخرا

مصر للطيران

وأضاف وزير الطيران المدني، أن شركة مصر للطيران قامت بتشغيل عددا من الخطوط الجوية الجديدة مؤخرا مثل أكرا ببنجلاديش ومانشستر بالمملكة المتحدة، وحققت الشركة زيادة فى أعداد الركاب خلال شهر يونيو2023 بلغت 12%  زيادة عن معدلاتها فى نفس الفترة من العام الماضى وزيادة فى نسبة الامتلاء على الطائرات بلغت 77% وزيادة فى عدد الرحلات الجوية بلغت 9 %، بالإضافة إلى زيادة السعة المقعدية المعروضة على رحلاتها بنسبة 24 % مقارنة من الشهر ذاته العام الماضي.

ووضعت شركة مصر للطيران خطة شاملة لتطوير منظومة التشغيل والتحول الإلكتروني في جميع الخدمات بالكامل، وكذلك تطوير الاستراحات والخدمات والأنظمة المقدمة لعملاء شركة مصر للطيران، الأمر الذي يعكس ما تقدمه الشركة الوطنية من خدمات متميزة واستثنائية لركابها لتحقيق مستويات جديدة تؤهلها للمنافسة في أسواق الطيران العالمية ويعزز من عائداتها وأرباحها التشغيلية.

أخبار أخرى..

صادرات الغاز المسال المصرية تتوقف وانخفاض ضخم متوقع بالإيرادات

 

بعد أن حققت صادرات الغاز المسال المصرية طفرة غير مسبوقة خلال النصف الأول من العام الجاري، تتزايد التوقعات بتراجع الإيرادات في ظل توقّف الصادرات الذي جرى الإعلان عنه رسميًا قبل قليل، في مفاجأة صادمة.

وفي هذا الشأن، قال وزير البترول المصري طارق الملا، اليوم الأربعاء 19 يوليو/تموز (2023)، إن بلاده لن تستأنف صادرات الغاز المسال قبل شهر أكتوبر/تشرين الأول (2023).

وأوضح الوزير أن مصر تعتزم استئناف صادرات الغاز المسال من خلال محطتي الإسالة إدكو ودمياط خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأرجع الوزير ذلك إلى موجة الحر الشديدة التي تشهدها البلاد، ما أدى إلى زيادة استهلاك محطات الكهرباء من الغاز، إلى جانب رغبة الحكومة في خفض استهلاك المازوت في توليد الكهرباء؛ نظرًا لارتفاع أسعاره عالميًا.

وسبق أن صرّح طارق الملا أن صادرات الغاز المسال المصرية توقفت في يونيو/حزيران (2023)، نتيجة عوامل موسمية، من بينها ارتفاع الاستهلاك المحلي، مشيرًا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف يعزز الطلب على الغاز لأغراض التبريد.

تراجع إيرادات صادرات الغاز المسال المصرية

في الوقت نفسه، توقّع وزير البترول المصري تراجُع الإيرادات من صادرات الغاز المسال المصرية بنحو 50% خلال العام الجاري (2023)؛ بسبب تراجع الأسعار العالمية، إذ انخفضت الأسعار بنحو الثلثين، مقابل المستويات القياسية التي سجلتها خلال عام 2022، خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن".

وبحسب التقديرات الأولية لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، استطاعت محطتا الإسالة في إدكو ودمياط تصدير نحو 1.44 مليون طن إلى الأسواق الأوروبية (الاتحاد الأوروبي وتركيا وبريطانيا) خلال الربع الأول من العام الجاري.

واستحوذت صادرات الغاز المسال المصرية إلى أوروبا على قرابة 76% من إجمالي الصادرات خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار (2023).

في حين بلغت صادرات الغاز المسال المصرية إلى الأسواق الآسيوية نحو 0.46 مليون طن، بحصّة 24% من الإجمالي.

وخلال عام 2022، بلغت إيرادات مصر من صادرات الغاز 8.4 مليار دولار، مقارنة بـ3.5 مليار دولار في عام 2021.

وذكر التقرير السنوي الصادر عن شركة الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، للعام المالي الماضي 2021-2022، أن قطاع الكهرباء في مصر استحوذ على قرابة 58.3% من إجمالي استهلاك الغاز في البلاد.