رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول تعليق من وزير الكهرباء العراقي بشأن الإعفاءات الأمريكية

نشر
وزير الكهرباء العراقي
وزير الكهرباء العراقي

أكد وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، اليوم الأربعاء، أن الوزارة لم يصلها أي توجيه رسمي حول السماح للعراق بدفع مستحقات الغاز الإيراني.

وقال فاضل، أن "موضوع سماح الولايات المتحدة للعراق بدفع مستحقات الغاز الإيراني لمدة 120 يوماً، نشر في الإعلام فقط ولم يصلنا أي شيء رسمي".

وأضاف، أن "هناك مبالغ محجوزة تابعة للجانب الإيراني وتسديدها إما بالمال أو من خلال النفط".

وتابع أنه "في حال منح الولايات المتحدة الموافقة على صرف المستحقات، فمن الممكن أن تصرف جزءاً منها أموال والجزء الآخر وقود".

يذكر أن وسائل إعلامية نشرت أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة منحت إعفاءً للعراق لمدة 120 يوماً بدفع مستحقات الغاز المستورد من إيران.

أخبار أخرى..

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، يوم الأربعاء، وفد اتحاد الألعاب الأولمبيَّة الخاصة لذويّ الهمم الذين شاركوا بألعاب أولمبياد برلين.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، استقبل اليوم، وفد اتحاد الألعاب الأولمبيَّة الخاصة لذويّ الهمم الذين شاركوا بألعاب أولمبياد برلين لهذا العام والذين حصلوا على عدد من المداليات الذهبيَّة والفضيَّة والبرونزيَّة خلال مُشاركتهم بالأولمبياد أعلاه، بحضور وكيل الوزارة للعلاقات الثنائيَّة محمد حسين بحر العلوم، ورئيس دائرة أوروبا السفير حيدر العذاريّ".

من جانبهم، قدم الاتحاد العراقيّ "شكره وامتنانه لوزارة الخارجيَّة العراقيَّة، على الجهود التي قدمت من قبل الوزارة في استحصال سمات الدخول للوفد بعد إنَّ تم رفضها من قبل الحكومة الألمانيَّة، وبما قامت به سفارة جمهوريَّة العراق في برلين بزيارة الفريق في مقرّ سكناهم في العاصمة الألمانيَّة برلين وتقديم كافة التسهيلات لهم لإنجاح مهمتهم التي اوفدوا إليها والتي تكللت بالنجاح ورفع أسم العراق في الأولمبياد العالميَّة".

أخبار أخرى..

أصدر مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء، جملة من القرارات الجديدة خلال جلسته الـ29، من بينها قيام الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بإعداد مسودة لمشروع تعديل قانون العفو العام.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان: إن" رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ترأس، اليوم، الجلسة الاعتيادية التاسعة والعشرين لمجلس الوزراء، التي شهدت بحث تطورات الأوضاع في البلاد، ومتابعة تنفيذ الملفات المتعلقة بمختلف القضايا على المستوى الوطني، وتسارع تنفيذ أولويات البرنامج الحكومي، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وإصدار القرارات والتوصيات المتعلقة بها".

وأضاف، أنه" تأكيداً على توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء، في ما يتعلق بالنهوض بالواقع الصحي، واستكمال إنجاز مشاريع المستشفيات المتلكئة، أقرّ مجلس الوزراء توصيات محضر الاجتماع (33) للجنة الأمر الديواني (45 لسنة 2018)، بشأن وضع السُبل والآليات والحلول اللازمة لإنجاز مشروعات المستشفيات العامة، مع الأخذ بعين الاهتمام ملاحظات أعضاء مجلس الوزراء، خلال جلسة الاجتماع".