رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية

نشر
الدولار في العراق
الدولار في العراق

شهدت أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، استقراراً في الاسواق المحلية العراقية، اليوم الأربعاء 19 تموز/ يوليو 2023.

وجاءت أسعار الصرف على النحو التالي:

بغداد

معروض: 149.250

مطلوب: 147.250

الجنوب

معروض: 149.250

مطلوب: 147.250

الشمال

معروض: 149.500

مطلوب: 147.500

وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة الماليَّة 1300 دينار لكل دولار وبيعه بـ(1310) دينار لكل دولار إلى المصارف من خلال المنصة الإلكترونية، ويباع بـ(1320) دينار لكل دولار من المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية للمستفيد النهائي.

أخبار أخرى..

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية بالعراق، ضبط 100 ألف طن من المشتقات النفطية داخل معمل اسفلت ضمن محافظة الأنبار. 

وذكرت الوكالة في بيان، أنه "استنادا لتوجيهات وزير الداخلية تواصل وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية عملياتها الاستباقية للحد من حالات تهريب النفط ومشتقاته، واستنادا لمعلومات استخباراتية دقيقة تمكنت مفارز الوكالة من ضبط معمل اسفلت يستخدم للمتاجرة وتهريب النفط ومشتقاته بصورة غير مشروعة وبدون موافقات رسمية ضمن محافظة الانبار قضاء القائم".

وأوضحت، انه "تم العثور على خزانات عدد ( 7) خزان حديدي مختلف الاحجام ضمن الموقع تحتوي على منتوج نفطي وبمجموع  ( 100 الف طن ) تقريبا وتم التعامل مع المواد المضبوطة أصوليا وتسليمها الى الجهات المعنية واتخاذ الإجراءات اللازمة لإكمال الأوراق التحقيقية".

أخبار أخرى..

أصدر مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء، جملة من القرارات الجديدة خلال جلسته الـ29، من بينها قيام الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بإعداد مسودة لمشروع تعديل قانون العفو العام.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان: إن" رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ترأس، اليوم، الجلسة الاعتيادية التاسعة والعشرين لمجلس الوزراء، التي شهدت بحث تطورات الأوضاع في البلاد، ومتابعة تنفيذ الملفات المتعلقة بمختلف القضايا على المستوى الوطني، وتسارع تنفيذ أولويات البرنامج الحكومي، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وإصدار القرارات والتوصيات المتعلقة بها".

وأضاف، أنه" تأكيداً على توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء، في ما يتعلق بالنهوض بالواقع الصحي، واستكمال إنجاز مشاريع المستشفيات المتلكئة، أقرّ مجلس الوزراء توصيات محضر الاجتماع (33) للجنة الأمر الديواني (45 لسنة 2018)، بشأن وضع السُبل والآليات والحلول اللازمة لإنجاز مشروعات المستشفيات العامة، مع الأخذ بعين الاهتمام ملاحظات أعضاء مجلس الوزراء، خلال جلسة الاجتماع".

وفي ملف الطاقة، أقرّ مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للطاقة (23052 ط) لسنة 2023، بشأن أنبوب الغاز السائل (حلفاية- بصرة) 16 عقدة، بحسب الآتي:     

1. إقراض شركة من شركات وزارة النفط أو أكثر، شركة خطوط الأنابيب النفطية (50.000.000) دولار، فقط خمسون مليون دولار، لتمويل مشروع أنبوب الغاز السائل (حلفاية- بصرة) 16 عقدة، للبدء بإجراءات التعاقد مع الشركات، وموافقة مجلس الإدارة.

2. تخويل الشركة المذكورة آنفاً صلاحية استكمال إجراءات الإحالة والتعاقد، بحسب الصلاحية المالية، على وفق قرار مجلس الوزراء (372 لسنة 2011)، وتتحمل وزارة النفط سلامة الإجراءات التعاقدية وصحتها.

3. قيام وزارة النفط، بالتنسيق بينها ووزارة التخطيط، بإدراج المشروع بعد إكمال متطلبات الإدراج الأساسية، لتأمين المبلغ، موضوع البحث، من تخصيصات المشاريع الاستثمارية للوزارة لسنة 2023، المدرجة في قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المذكورة آنفاً؛ لتسديد القرض موضوع البحث.