رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد المصرية: استمرار الموجة الحارة لأكثر من أسبوع

نشر
الأمصار

قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنه من المتوقع حدوث ارتفاع قياسي في درجات الحرارة بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، مشددًا على أن الأرض تحطم الأرقام القياسية لأعلى درجات حرارة.

 

وقال خلال تصريحات تلفزيونية، إن النصف الشمالي يسجل موجة حرارة غير مسبوقة وأرقام قياسية، والقبة الحرارية تؤثر بشكل كبير على الدول العربية، والسبب يرجع للتغيرات المناخية، بجانب الظاهرة النينو المناخية المعتادة، وهذه عوامل مختلفة.

 

وكشف أن درجة الحرارة في بعض الدولة الأوروبية كسرت حاجز الـ 50 درجة مئوية، مشيرًا إلى أن أعلى درجة حرارة مسجلة بمصر كانت 44 درجة مئوية، وهذه الموجة مستمرة لأسبوع أو أكثر، ونسبة الطاقة الحرارية الصادرة من الشمس في أقصى درجاتها.

 

وواصل: "نرى أثار عنف الظواهر الجوية، وهناك مناطق شهدت جفاف غير معتاد، وهناك خلل واضح في المنظومة المناخية في كافة دول العالم"، مشيرًا إلى أن نسبة الرطوبة فى الجو تصل في بعض المناطق لـ95%.

 

اقرأ أيضًا..

مصر.. تحذيرات من تأثير ارتفاع درجات الحرارة على المحاصيل الزراعية


قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن ارتفاع درجة الحرارة ليس موجة حارة وتنتهي ولكن هناك مؤشر مهم وهو درجة حرارة الأرض، وهذا المؤشر وصل إلى مستوى لم يصل له في التاريخ الحديث.

 

وعن تأثير ارتفاع درجة الحرارة على المحاصيل الزراعية، أشار في تصريحات تلفزيونية، إلى أن المحاصيل المنزرعة كلها محاصيل صيفية وتتحمل درجة الحرارة ولكن مع ارتفاع درجة الحرارة تتأثر هذه المحاصيل وأول محصول بدأ يتأثر من ارتفاع درجة الحرارة هي المانجو والرومان والذرة.

 

وعن كيفية تفادي تأثر المحاصيل الزراعية بارتفاع درجة الحرارة، نصح المواطنين بتقريب فترات الري، وتكون فى الصباح الباكر أو نهاية اليوم بعد انكسار الحرارة

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن مصر تسير في قطاع التعدين على الطريق الصحيح، وأن الفعاليات التى يشهدها منتدى مصر للتعدين 2023 تثرى التجربة الجديدة، وتضيف للنتائج التى حققتها استراتيجية تطوير قطاع التعدين، كما أنها توفر للمهتمين الاطلاع على تجارب استثمارية قيمة سبقتهم إليها الكثير من الشركات العالمية ذات الثقل والخبرة.

ولفت خلال المؤتمر الصحفى في ختام فعاليات اليوم الأول للمنتدى، إلى أن الدولة المصرية بقطاعاتها المعنية بالملف التعدينى كوزارتى البيئة والتجارة والصناعة والهيئات المختصة بالإجراءات وتييسيرها كهيئتى الاستثمار والثروة المعدنية حضرت اليوم مائدة مستديرة ضمت إلى جانبهم المستثمرين واتحاد الصناعات وغرفة البترول والتعدين، ليكون هناك حوار واضح وشفاف يضم كل أطراف الصناعة نتعاون فيه معاً لإثراء التجربة المصرية، ودفعها للتقدم بما يخدم مصالح دولنا والمستثمرين.

.