رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وقطر تشددان على أهمية العمل العربي المشترك بما يضمن تحقيق الاستقرار

نشر
الأمصار

شددت كل من مصر وقطر على أهمية العمل العربي المشترك بما يضمن تحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة، وضرورة استمرار التنسيق المشترك بينهما ثنائياً وإقليمياً لما فيه مصلحة البلدين والمنطقة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى ترأسه السفير علاء موسى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، والدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، وهو الاجتماع الثاني للجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية المصرية والقطرية، والذي عقد بالدوحة بحضور السفير عمرو الشربيني سفير مصر لدى قطر.

يأتي الاجتماع في إطار حرص البلدين على التشاور والتنسيق المشترك بينهما، حيث شهد حواراً مستفيضاً حول عدد من الملفات الدولية والإقليمية، وعلى رأسها الأزمة السودانية والتنسيق المصري القطري إزائها والذي تجلى في المبادرة الإنسانية لتخفيف المعاناة عن الشعب السوداني، بجانب القضية الفلسطينية وجهود تهدئة الأوضاع في الأراضي المحتلة، فضلاً عن غيرها من القضايا ذات الأولوية ومن بينها التطورات في ليبيا وسوريا والأزمة الأوكرانية.

وشهد الاجتماع توافق وجهات نظر ورؤى البلدين إزاء العديد من الموضوعات، مما يعد دلالة على سعي الجانبين الجاد والمستمر نحو تطوير العلاقات بينهما والعمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة.

 

 

اقرأ أيضًا..

مصر.. مترو الأنفاق: تخفيض سرعة الخط الأول والثاني بسبب ارتفاع درجات الحرارة


قال أحمد عبد الهادي المتحدث الرسمي باسم مترو الأنفاق، إن هناك تعليمات من الفريق كامل الوزير وزير النقل بالسلامة العامة داخل محطات مترو الانفاق، لأنه هو الوسيلة الأسرع والأمن والأرخص داخل القاهرة الكبرى، موضحًا أنه مع ارتفاع درجات الحرارة عالية يقومون بتخفيض سرعات المترو.

 

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية، أنهم يقومون بخفض سرعة المترو من 80 كيلو إلى 60 كيلو في الخط الاول والثاني لمنع الأعطال وحفاظا على مسيرة القطارات والقضبان، موضحا أن هذه الخطوط تعمل بالكهرباء الهوائية.

 

وتابع: "نقوم بتخفيض السرعة طوال فترة الصيف من الساعة 11 صباحا حتى الساعة 5 مساءا لحين انخفاض درجات الحرارة وعودتها لمعدلها الطبيعي، ومن أول وصول درجة الحرارة لـ40 درجة في المترو يتم تخفيض السرعات".

 

من ناحية أخرى، أكد وزير الصحة المصري، "خالد عبد الغفار"، مساء الاثنين، السيطرة على أعراض المرض المجهول الذي انتشر في إحدى قرى محافظة قنا.

ووجه عبد الغفار رسالة إلى أهالي نجع سندل بقرية العليقات بمحافظة قنا، طمأنهم فيها بأن الأوضاع فيما يتعلق بالمرض المجهول تحت السيطرة، وذلك عقب شكواهم من أعراض متشابهة تشمل الإرهاق وارتفاع درجات الحرارة، وآلام العظام والإعياء.

وقال عبد الغفار، إن طواقم وزارة الصحة والطب الوقائي، توجهت إلى القرية منذ اليوم الأول، وتم أخد عينات من مياه الشرب ومياه الصرف الصحي، وعينات من مواطنين أنفسهم، لافتا إلى تنوع الشكوى من الحمى وتكسير العظام.

وأشار إلى أن هذه الأعراض تتوافق مع عدد من الأمراض الفيروسية وتظهر في فترات التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، مؤكدا أن "الوضع تحت السيطرة وأنه يتم التعامل مع المصابين باستخدام الأدوية اللازمة، وأنه لا داعي للقلق".