رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الياباني في الإمارات: تعاون أبوظبي وطوكيو يدعم نجاح COP28

نشر
الأمصار

أكد أكيو إيسوماتا السفير الياباني لدى دولة الإمارات، أن دولة الإمارات واليابان ترتبطان بشراكة تاريخية واستراتيجية وثيقة امتدت لأكثر من خمسة عقود تشمل المجالات كافة، مشيرا إلى أن البلدين الصديقين احتفلا العام الماضي بالذكرى الخمسين على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما ويتطلعان إلى تحقيق المزيد من أفق التعاون خلال الخمسين عاماً المقبلة.

وقال سفير اليابان لدى دولة الإمارات، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام"، إن زيارة فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان الرسمية إلى دولة الإمارات ساهمت في تعزيز علاقات الصداقة الوطيدة والشراكة الثنائية الوثيقة بين البلدين، حيث ناقش الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، ورئيس وزراء اليابان بعمق مجموعة واسعة من القضايا التي تغطي العمل المناخي، والطاقة النظيفة، والبنية التحتية والفضاء الخارجي، والتعليم، والتبادلات الثقافية، والصحة، وغيرها .

العمل المناخي

وأضاف أن البيان المشترك بشأن العمل المناخي سوف يقود الجهود العالمية في إزالة الكربون ودعم نجاح COP28 القادم والذي ستستضيفه دولة الإمارات خلال العام الجاري في إكسبو دبي، مشدداً على أن لدى دولة الإمارات واليابان هدفاً مشتركاً يتمثل في تحقيق الحياد المناخي عام 2050 وتعاونا مثمرا وواعدا في مجال الطاقة المتجددة يسعيان إلى تعزيزه وتعميقه خلال الفترة المقبلة.

وبين السفير أكيو إيسوماتا، أن زيارة رئيس وزراء اليابان إلى أبوظبي سوف تبشر بتعزيز التعاون بين البلدين في مجموعة متنوعة من المجالات والتي بدأت في بداية العام الحالي حيث دشن البلدان مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية.

وتعد الشراكة الإماراتية اليابانية نموذجاً يحتذى لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول الصديقة، هو أن الدولتين تجمعهما رؤية مشتركة للمستقبل، وتركزان على الاستثمار في المعرفة والابتكار والتكنولوجيا وقطاعات الاقتصاد الجديد، ولهذا يواصلان العمل سوياً للارتقاء بالتعاون المثمر بينهما إلى مستويات جديدة من بناء الشراكات المستدامة بما يحقق المصالح المشتركة.

وواصلت التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات واليابان ازدهارها ونموها القياسي، إذ سجلت 14.7 مليار دولار في عام 2022، بزيادة نسبتها 10% مقارنة بعام 2021، لتستمر بذلك في مسارها المتصاعد والمسجل خلال السنوات الماضية.