رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء اليابان يصل الدوحة في زيارة رسمية للبلاد

نشر
الأمصار

وصل فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان، إلى الدوحة، صباح اليوم، في زيارة رسمية للبلاد.

وكان في استقباله والوفد المرافق لدى وصوله مطار حمد الدولي، الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، وحسن بن محمد رفيع العمادي سفير دولة قطر لدى اليابان، وساتوشي مايدا سفير اليابان لدى الدولة.

تطوير العلاقات بين البلدين

وأمس أكد  فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان على أهمية الزيارة التي يقوم بها إلى دولة قطر، خاصة وأنها الأولى له منذ توليه منصب رئاسة الوزراء، واصفا العلاقات بين البلدين بالوطيدة مع وجود إمكانيات كبيرة لتطوير التعاون الثنائي.

وقال رئيس وزراء اليابان في حوار مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”: إن دولة قطر تعتبر شريكا مهما لبلاده وأنه على مدى نصف القرن الماضي، طورت اليابان وقطر علاقتهما بشكل مطرد ليس فقط في مجال الطاقة ولكن أيضا في مختلف المجالات.

وأضاف أن زيارته الحالية لدولة قطر ستكون فرصة لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات مع وجود رغبة لتوسيع التعاون بشكل أكبر.

واعتبر أن الإمداد الثابت من الغاز الطبيعي المسال والنفط القطري يعد داعما للنمو الاقتصادي لليابان لسنوات عديدة، مما مكن كلا البلدين من بناء علاقات قوية على أساس المنفعة المتبادلة، كما لعبت الشركات اليابانية دورا هاما في إنشاء مصانع الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر على نطاق واسع منذ تسعينيات القرن الماضي.

كما أشار إلى حصول شركة يابانية في فبراير 2021 على عقد لتطوير وإنشاء خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال ضمن مشروع توسعة حقل الشمال، والذي ينظر إليه باعتباره حجر الزاوية لازدهار دولة قطر، وإلى جانب ذلك ساهمت الشركات اليابانية في بناء البنية التحتية الأساسية في دولة قطر عبر مشروعات عملاقة مثل مترو الدوحة ومطار حمد الدولي.

وتابع قائلا في هذا السياق: إنه ليسعدني كثيرا مواصلة الشركات اليابانية، التي تتميز بالتكنولوجيا المتقدمة، إسهاماتها نحو تحقيق المزيد من التطور لدولة قطر.

وجدد رئيس وزراء اليابان تثمين بلاده للمساعدة السخية التي قدمتها قطر خلال زلزال شرق اليابان الكبير في 11 مارس 2011، والتي تضمنت إمدادات إضافية تقدر بـ4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال و100 مليون دولار من المساعدات المالية.

كما نوه بما تقدمه دولة قطر من مساعدة هائلة لليابان في مجموعة كبيرة من المواقف بما في ذلك المساعدة في إجلاء المواطنين اليابانيين والموظفين المحليين من أفغانستان وكذلك تعاون الخطوط الجوية القطرية في إعادة المواطنين اليابانيين من روسيا، مؤكدا أن هذه المواقف تعكس المعنى الحقيقي للصداقة العميقة بين قطر واليابان.

وعن الهدف الذي أعلنته اليابان في أكتوبر 2020، للوصول إلى مجتمع خال من الكربون بحلول عام 2050 وسط تسارع الحركة العالمية نحو تحقيق مجتمع أخضر، شدد دولة السيد كيشيدا على أهمية توسيع التعاون بين اليابان وقطر في مجال الطاقة النظيفة بما في ذلك مجالات الحفاظ على الطاقة والهيدروجين والأمونيا، مع الاستمرار في استخدام الغاز الطبيعي المسال، والذي يعتبر مصدرا للطاقة ذا تأثير بيئي منخفض نسبيا، لافتا إلى مشاركة إحدى الشركات اليابانية في أول مشروع واسع النطاق لتوليد الطاقة الشمسية في قطر كجزء من تعاون البلدين في مجال الطاقة النظيفة.