رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحة كردستان تعلن تسجيل 19 إصابة بالحمى النزفية خلال 5 أشهر

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان بالعراق تسجيل 19 إصابة بالحمى النزفية خلال الأشهر القليلة الماضية.


وقال وزير صحة الإقليم سامان برزنجي - في تصريحات أوردتها قناة (السومرية نيوز) الإخبارية - إن "وزارة صحة إقليم كردستان، سجلت خلال 5 أشهر من هذا العام 19 إصابة بالحمى النزفية، مبيناً أن "6 وفيات سجلت من تلك الإصابات".


وأضاف أن الوزارة تعمل على اتخاذ جميع الإجراءات للسيطرة على هذا المرض في الإقليم، مشيراً إلى أنه في حالة الاشتباه بأي إصابة؛ يتم إدخال الحالة إلى العناية المركزة لاتخاذ إجراءات العلاج اللازم.


وذكر أن حكومة الإقليم خصصت مبالغ إلى وزارة الزراعة لمعالجة هذا الفيروس في الحيوانات والسيطرة عليه .


يذكر أن الحمى النزفية هي حمى فيروسية تنتقل عادة من الحيوانات المصابة للبشر عبر الدماء الملوثة أو اللحوم، وبسبب غياب الرقابة وضعف الاحترازات الصحية والضوابط الوقائية في عمل الملاحم، وذبح الحيوانات المريضة من دون فحص ورقابة.

 

وطرح وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، ثلاثة محاور لمواجهة الحمى النزفية والسيطرة على إصاباتها، فيما طمأن المواطنين بإحتواء إصابات الحمى النزفية وتقليل نسب الوفيات.

وقال الحسناوي، إنه "تم خلال اجتماع اللجنة العليا للسيطرة على الحمى النزفية في العراق، عرض الموقف لإصابات الحمى النزفية البالغة 377 إصابة، ونسبة الوفيات منها والبالغة 14 بالمئة، وهي نسبة مقبولة عالمياً"، مبيناً، أن "جهود وزارات الزراعة والصحة والبيئة والداخلية والأمن الوطني وكل الوزارات المعنية، متواصلة في هذا الملف".

وأضاف، أن "العمل مستمر لمحاولة احتواء الإصابات، سواء كانت على مستوى إصابات المواشي أو الإصابات البشرية"، مبيناً أن "الاجتماع تمت خلاله مناقشة ثلاثة محاور مهمة".

ولفت إلى أن "المحور الأول هو محور الدعم المادي، إذ خصص مجلس الوزراء مبلغاً مقداره 3 مليارات دينار لدعم اللجنة، وتم توزيعه بين وزارتي الزراعة والصحة"، مضيفاً  أن "المحور الثاني هو مفاتحة المحافظين بشأن تأهيل المجازر الموجودة في المحافظات وإعادة تشغيلها".

وتابع: "أما المحور الثالث هو استخدام نوع آخر من المبيدات لمساعدة وزارة الزراعة في احتواء إصابات المواشي، والتركيز على التوعية والإعلام، بالإضافة إلى الأمور الأخرى التفصيلية المتعلقة بعمل اللجنة".