رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات واليابان يوقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال زيارة كيشيدا لأبو ظبي

نشر
الأمصار

قالت وكالة أنباء الإمارات "وام" إن رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد ورئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، شهدا، الاثنين، تبادل اتفاقيات ومذكرات تفاهم تهدف لتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين وتنويع مجالاتها.

وذكرت الوكالة أن نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ منصور بن زايد، ونائب رئيس ديوان مجلس الوزراء الياباني إيسوزاكي يوشيهيكو، تبادلا 6 مذكرات تفاهم واتفاقات خلال المراسم التي أقيمت في قصر الوطن في أبوظبي.

وشملت المذكرات مذكرة تفاهم بين وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات ووزارة الزراعة والغابات ومصائد الأسماك اليابانية، وأخرى بين وزارة الاقتصاد الإماراتية ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية.

وبحسب "وام" شملت المذكرات أيضاً مذكرة للتعاون بين وزارة التربية والتعليم الإماراتية ونظيرتها وزارة اليابانية.

ومذكرة بشأن الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية بين وكالة الإمارات للفضاء ومكتب مجلس الوزراء الياباني ووزارة التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانية ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية.

كما تم التوقيع على إعلان نوايا مشترك بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات ووزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان بشأن إنشاء برنامج مسرعات لأمن الطاقة والصناعة، إلى جانب بيان مشترك بين البلدين بشأن العمل المناخي.

كما أعلن البلدان في إطار زيارة رئيس وزراء اليابان لأبوظبي، عن توقيع حوالي 23 مذكرة واتفاقية بين العديد من الجهات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص بالبلدين تضمنت قطاعات الاستدامة والطاقة المتجددة والصحة وعلوم الفضاء والتكنولوجيا والبيئة إلى جانب النقل والبنية التحتية والصناعة وغيرها من المجالات الحيوية، بحسب "وام".

وخلال وقت سابق الاثنين، استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس وزراء اليابان الذي وصل إلى أبوظبي، في زيارة رسمية قادماً من السعودية.

وكتب الشيخ محمد بن زايد على تويتر، أنه أجرى "مباحثات مثمرة وبناءة" مع كيشيدا، تركزت على تنمية العلاقات الثنائية ودفع الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين إلى الأمام. كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول القضايا محل الاهتمام المشترك.

أخبار أخرى…. 

 

524.4 مليار درهم تجارة الإمارات واليابان غير النفطية خلال 10 سنوات

 نما حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات واليابان، خلال العامين الماضيين 2020-2022 بنسبة 36% مرتفعاً من 39.9 مليار درهم إلى 54.1 مليار درهم في العام الماضي.

وبحسب بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، فقد ارتفع حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين خلال السنوات العشر الماضية 2013-2022 من 53.9 مليار درهم إلى 54.1 مليار درهم ليصل إجمالي هذا التبادل إلى 524.4 مليار درهم خلال 10 سنوات، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتوزعت التجارة الخارجية بين البلدين خلال العام الماضي بين إعادة التصدير بقيمة 3.4 مليار درهم والصادرات غير النفطية بقيمة 6.5 مليار درهم، فيما بلغت الواردات 44.1 مليار درهم.

علما الإمارات واليابان
 

 أهم 5 سلع تمت إعادة تصديرها إلى اليابان

وتصدرت السيارات قائمة أهم 5 سلع تمت إعادة تصديرها إلى اليابان خلال العام الماضي بقيمة 1.3 مليار درهم، تلتها أجهزة ولوازم السيارات بقيمة 417 مليون درهم، ثم إطارات هوائية بقيمة 274 مليون درهم، تلتها حلي ومجوهرات بقيمة 150 مليون درهم، ثم فضلات معادن ثمينة بقيمة 105 ملايين درهم.

وتصدر الألمنيوم الخام قائمة أهم 5 سلع تم تصديرها إلى اليابان بقيمة 3.9 مليار درهم، تلتها الزيوت المعدنية بقيمة 991 مليون درهم، ثم أجهزة طرد مركزية بقيمة 613 مليون درهم، تلاها نحاس بقيمة 404 مليون درهم، ثم بوليمرات البروبلين بقيمة 143 مليون درهم.