رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا: إستئناف محاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بتهم فساد

نشر
الأمصار

استؤنفت اليوم الاثنين جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وبقية المتهمين، في ما يعرف بـ”ملف العشرية”، المعروض أمام المحكمة الجنائية المختصة بمكافحة جرائم الفساد.

وعادت المحاكمة للواجهة بعد شهر ونصف من التعليق، على إثر ذهاب رئيس المحكمة القاضي عمار ولد محمد الأمين، إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج.

ويتهم الرئيس الموريتاني السابق محمد ولد عبد العزيز الذي حكم البلاد من 2009 إلى 2019 بـ”غسيل الأموال والإثراء غير المشروع ومنح امتيازات غير مبررة في صفقات حكومية، والإضرار بمصالح الدولة”.

وإلى جانب ولد عبد العزيز يُتهم في الملف الذي بات يعرف بـ”ملف فساد العشرية” (العشر سنوات التي قضاها في السلطة) رئيسا الحكومة السابقان يحيى ولد حدمين، ومحمد سالم ولد البشير، والوزيران السابقان محمد عبد الله ولد أوداعة، والطالب ولد عبدي فال.

كما يذكر ان الرئيس السابق ولد عبد العزيز حكم موريتانيا لولايتين رئاسيتين من (2009 إلى 2019 ) لكنه لم يترشح للانتخابات الرئاسية التي جرت في 22 يونيو 2019 بل مهد الطريق أمام الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني الذي انتخب 22 يونيو 2019 رئيسا للبلاد.

أخبار أخرى..

 طقس موريتانيا.. انخفاض في درجات الحرارة مع احتمال تساقط أمطار

أعلنت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية في موريتانيا، أن الحالة العامة للطقس ليوم الاثنين، ستشهد، انخفاضا طفيفا في درجات الحرارة في عموم التراب الوطني مع احتمال تساقط أمطار ضعيفة إلى متوسطة على الحوضين ولعصابه وتكانت وكيدي ماغه وكوركول ولبراكنه وآدرار واترارزة.

وأفادت الهيئة في نشرتها اليومية، بأن الجبهة المدارية ستمر شمال نواكشوط وأطار وتكانت والشكات، ما سيؤدي إلى هبوب رياح ضعيفة إلى معتدلة رطبة جنوب الجبهة، غربية إلى جنوبية غربية على غرب البلاد، وجنوبية على المناطق الشرقية.

وذكرت أن حالة الطقس على مستوى مدينة نواكشوط ستتميز برياح ضعيفة إلى معتدلة السرعة، غربية إلى جنوبية غربية مع تسرب للهواء الرطب وتراجع في درجات الحرارة، في حين ستكون السماء عموما غائمة مع رؤية جيدة.

أما وضعية البحر فسيكون قليل الإضطراب إلى مضطرب على طول الساحل مع تموج بحري قادم من القطاع الجنوب الغربي، في حين سيتراوح علو موج البحر ما بين 0.5 إلى 2.5 متر.