رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لمدة 12 عام..

Shell تزود المغرب بـ500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، أنّ شركة شل البريطانية العملاقة ستزوّد المغرب بـ500 مليون متر مكعّب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، بموجب عقد مدته 12 عاماً.

وقالت الوزارة في بيان إنّه تمّ توقيع العقد بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE) وشركة شل ولم يتم الكشف عن قيمة الصفقة.

وينص الاتفاق على تسليم المغرب سنوياً 500 مليون متر مكعّب مدى اثني عشر عاماً، أي بحجم إجمالي قدره ستة مليارات متر مكعّب.

ووفق الاتفاق، سيتم توريد الغاز الطبيعي المسال خلال السنوات الأولى من الموانئ الإسبانية وشحنه للمغرب عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي. بعد ذلك، سيتمّ توريد الغاز مباشرة عبر وحدات تحويل الغاز الطبيعي المسال المغربية المستقبلية.

وأوضح عبد الرحيم الحفيظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن الاتفاق مع شل "سيمكّن من تلبية جزء من احتياجاتنا وضمان توريد الغاز الطبيعي لمحطّات الطاقة التابعة للمكتب".

ونقل البيان عن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي قولها إنّ "عقد التوريد متوسط المدى هذا، من شأنه أن يعزّز الأمن الطاقي لبلادنا ويحسّن من تنافسيّتنا إضافة إلى تسريع تنزيل الاستراتيجية الوطنية لإزالة الكربون".

ودخل المغرب لأول مرة سوق الغاز الطبيعي المسال الدولي في العام 2022.

أخبار أخرى..

الملك محمد السادس يُصادق على مراسيم تتعلق بالمجال العسكري

صادق مجلس وزاري ترأسه ملك المغرب الملك محمد السادس، على عدد من مشاريع المراسيم المتعلقة بالتكوين العسكري، واتفاقيات دولية، منها اتفاقية للنقل الجوي مع المملكة العربية السعودية.

 

وذكر بيان للديوان الملكي، أن المجلس الوزاري صادق على مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم المدرسة الملكية العسكرية للإدارة، ويهم التكوين في المجالين الإداري والمالي الذي يخصص لفائدة الضباط خريجي مختلف مؤسسات التكوين، التابعة للقوات المسلحة الملكية، وموظفي إدارة الدفاع الوطني، وكذا «ضباط القوات المسلحة للبلدان الأجنبية الشقيقة والصديقة».

أما مشروع المرسوم الثاني فيتعلق بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتنظيم المدرسة الجوية الملكية، ويندرج في إطار السعي لتلبية حاجيات القوات الملكية الجوية من الموارد البشرية، عبر فتح إمكانية القبول بالسنة الأولى من سلك الإجازة (بكالوريوس) في الطيران للمترشحين الحاصلين على شهادة الباكالوريا (الثانوية العامة) (شعبة العلوم التجريبية، مسلك العلوم الفيزيائية)، على غرار الحاصلين على شهادة الباكالوريا بشعبة العلوم الرياضية.