رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 6.5 درجة يهز الأرجنتين

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بلغت قوته 6.5 درجة الأرجنتين اليوم الاثنين، حسبما أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل.

ووفقا لـ"الأوروبي المتوسطي"، فإن مركز الزلزال يقع على عمق 161 كم وعلى بعد 44 كيلومترا شمال مدينة لاس لاغاس التي يبلغ عدد سكانها نحو 4 آلاف نسمة وفقا لروسيا اليوم.

ولم ترد على الفور أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار.

أخبار أخرى..

الصين تطلق صاروخاً يعمل بوقود الميثان

أعلنت شركة "لاند سبيس" الصينية المتخصصة في مجال الفضاء، عن إطلاق أول صاروخ عملاق في العالم إلى الفضاء يعمل بوقود الميثان والأكسجين السائل.

وقالت وسائل إعلام صينية إن الصاروخ الحامل "تشوي تشويه -2" تم إطلاقه في رحلته الأولى، صباح الأربعاء الماضي، في الساعة 9:00 صباحا بتوقيت بكين، من مركز "غيوتشيوان" لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي الصين.

وأضافت أن هذا الصاروخ كان قد تم تطوير من قبل شركة "لاند سبيس" الصينية، وهو الأول في العالم الذي يتم تشغيله بوقود الأكسجين والميثان السائل، ويدخل بنجاح في مداره المخطط له.

الصاروخ الحامل "تشوي تشويه -2"
 

وأكمل الصاروخ الحامل "تشوي تشويه -2" مهمة الرحلة وفقا للإجراءات، وتعد هذه هي المهمة الثانية لصاروخ شركة "لاند سبيس" بعد فشل الرحلة الأولى في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، بسبب خلل في محرك المرحلة الثانية.

وأجرت الصين في شهر أكتوبر/تشرين الثاني عام 2022 اختبارات ناجحة لمحرك صواريخ النقل الفضائية TQ-15A الذي يعمل بوقود أكسجين-ميثان.

ويمثل إطلاق الصاروخ الحامل "تشوي تشويه -2" طفرة في تطبيق الوقود السائل الجديد منخفض التكلفة للصواريخ الحاملة للصين.

ويبلغ قطر الصاروخ الحامل "تشوي تشويه -2" 3.35 م، وطوله 49.5م، ووزنه 219 طنا، ويمكنه حمل 4 أطنان إلى ارتفاع 500 كلم و6 أطنان إلى ارتفاع 200 كلم. 

وتخطط شركة "لاند سبيس" الصينية مستقبلا لإطلاق ما يصل إلى 15 صاروخا من هذا النوع سنويا