رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل لقاء ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الياباني

نشر
الأمصار

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، رئيس الوزراء الياباني فوميد كيشيدا، الذي يزور السعودية ضمن جولته في الخليج.

وعقد ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الياباني جلسة مباحثات رسمية رحب ولي العهد في بدايتها برئيس الوزراء الياباني في المملكة، فيما عبر دولته عن سعادته بهذه الزيارة ولقائه ولي العهد.

وجرى خلال الجلسة تبادل الأحاديث حول العلاقات الثنائية، وبخاصة أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية وسبل تعزيز التعاون وفق الرؤية السعودية اليابانية 2030، إلى جانب استعراض وجهات النظر في عدد من المسائل الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.

وعقب جلسة المباحثات التقى ولي العهد السعودي بحضور رئيس الوزراء الياباني رؤساء الشركات وأصحاب الأعمال في اليابان.

السعودية واليابان توقعان 26 اتفاقية ومذكرة تعاون

أعلن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، مساء اليوم الأحد، عن توقيع 26 اتفاقية تعاون مع الجانب الياباني، مشيرًا إلى تعزيز الشراكة مع طوكيو في مجال الطاقة النظيفة.

وبحسب ما نشرته صحيفة «سبق» السعودية، أضاف خلال كلمته التي ألقاها في انطلاق أعمال اجتماع الطاولة المستديرة السعودي- الياباني في جدة، أن اليابان ثالث أكبر شريك تجاري للمملكة.

التبادل التجاري بين البلدين

وأعلنت وزارة التجارة السعودية، اليوم الأحد، إن حجم التبادل التجاري بين المملكة واليابان بلغ 657.2 مليار ريال (175.25 مليار دولار) خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وقالت وزارة التجارة السعودية في بيان لها اليوم الأحد إن حجم التبادل التجاري بين السعودية واليابان ارتفع بنسبة 42% خلال عام 2022 على أساس سنوي، حيث قفز إلى 178 مليار ريال (47.47 مليار دولار)، مقابل 125.3 مليار ريال (33.41 مليار دولار) في العام 2021.

وأعلنت وزارة التجارة أن المملكة تحتل المرتبة الـ8 في قائمة الشركاء التجاريين لليابان عالميا.

ووصل رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا إلى جدة اليوم الاحد في زيارة رسمية للمملكة.

ويذكر أن تتسم العلاقات الثنائية بين السعودية واليابان منذ بدايتها في عام 1955م، بالتطور والنمو المطرد والتعاون في مختلف المجالات، نتيجةً للسياسات والمبادئ التي رسمتها ونصت عليها الاتفاقيات الثنائية والمباحثات والزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين.