رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة جنايات طرابلس تقضي بالسجن لمسؤولين بمؤسسة النفط الليبية وشركة البريقة

نشر
الأمصار

أصدرت محكمة جنايات طرابلس، حكما بإدانة مسؤولين اثنين في المؤسسة الوطنية للنفط وشركة البريقة لتسويق النفط، بتهمة إساءة سلطات الوظيفة في استيراد مادة وقود المركبات الآلية منتصف سنة 2022.

وقال مكتب النائب العام عبر صفحته الرسمية بموقع " فيسبوك" إن المحكمة أدانت كلا من مسؤول الإدارة العامة للتسويق الدولي بالمؤسسة الوطنية للنفط، ومدير الإدارة العامة للتزويد والنقل البحري بشركة البريقة لتسويق النفط بالحبس لمدة ثلاثين شهرا، وتغريمهما مبلغ عشرة آلاف دينار، وإلزامهما برد 147 مليونا و524 ألفا و630 دينارا.

كما قضت ببراءة مدير إدارة التزويد بالمؤسسة الوطنية للنفط مما نسب إليه.

وبحسب البيان، فقد أجرى مكتب النائب العام تحقيقات في تقارير لتوصيف جودة مادة وقود المركبات الآلية، المورد إلى البلاد منتصف سنة 2022، وارتباطها بحالة عدم استقرار كفاءة عمل محركات الاحتراق الداخلي في زمن توزيع المنتج.

وكشفت تحقيقات النيابة – وفق البيان – إساءة سلطات الوظيفة المسندة إلى المسؤولين الاثنين بتعمدهما الإحجام عن التعاقد مع الشركات المنتجة، وتسلمهما كميات من الوقود لا تتآلف مع المواصفة القياسية الليبية، والاتكال على عقود توريد فورية لا تكفل صيانة المصلحة العامة.

وأضاف البيان أن سلوكهما تسبب في إلحاق ضرر بالمال العام، وارتبط بحوادث تلف منقولات المواطنين، نتيجة التأثير السلبي لنوع الوقود المستخدم في تشغيل محركات مركباتهم الآلية.

أخبار أخرى.. 

ليبيا.. المنفي يشارك في «قمة منتصف العام» بكينيا 

شارك رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، صباح اليوم الأحد، في أعمال الدورة الخامسة من قمة منتصف العام بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية، المنعقدة في العاصمة الكينية نيروبي.

وأضاف البيان “يُشارك في أعمال هذه القمة، رئيس اتحاد جُزر القمر، رئيس الاتحاد الإفريقي غزالي عثماني، ورئيس جمهورية كينيا وليام روتو، ونائب الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، بالإضافة لرؤساء الدول والحكومات، رؤساء المجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية”.

وفي وقت سابق، بدأت، أعمال قمة مُنتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي بالعاصمة الكينية نيروبي بمشاركة الرئيس المصري، "عبد الفتاح السيسي".

تعقد القمة بمشاركة 13 دولة أفريقية منها خمس دول تشكل أعضاء مكتب الاتحاد الأفريقي، و8 دول تشكل رؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية بالقارة.

ويُلقي الرئيس السيسي كلمة خلال القمة يستعرض فيها خطة مصر في ظل ترؤسها الحالي للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الأفريقية للتنمية “النيباد”.