رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتصال هاتفي من رئيس كينيا لرئيس مجلس السيادة السوداني

نشر
الأمصار

تلقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الكيني وليم روتو.

ونقل البرهان للرئيس الكيني، خلال الاتصال الهاتفي، أسباب تحفظ حكومة السودان على رئاسة كينيا للجنة الرباعية المكلفة من قبل الإيقاد لمعالجة الأزمة في السودان ورفضه لمخرجات القمة التي كانت قد عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مؤخرا مؤكداً سيادة السودان على أراضيه حيث لا يمكن إدخال قوات شرق إفريقيا (إيساف) دون موافقة حكومة السودان.

وأضاف رئيس المجلس السيادي أن مليشيا الدعم السريع كانت مكون ضمن القوات المسلحة وتمردت عليها وقامت بتدمير البنية التحتية وقتل ونهب وتهجير المواطنين وإحتلال منازلهم وإغتصاب الحرائر وتدمير مراكز الخدمات واحتلالها وتخريبها ، وقتلت وهجّرت المواطنين في الجنينة في ابشع صور لجرائم الحرب .

وأكد البرهان إستعداد الحكومة السودانية لوقف اطلاق النار متى ما استجاب المتمردون مع اخلاء مساكن المواطنين ومراكز خدمات المياه والكهرباء والطاقة والمستشفيات والاعيان المدنية والمقرات الحكومية من قبل متمردي الدعم السريع.

وأكد رئيس مجلس السيادة أهمية منبر جده شاكرًا الحكومة السعودية والامريكيه لتسهيل عملية التفاوض وأعرب البرهان عن شكره وتقديره للرئيس الكيني علي إتصاله وإطمئنانه على الأوضاع في السودان.

أخبار أخرى…

الخارجية السورية تؤكد دعم قرارات قمة جوار السودان

وزير الخارجية السوري
وزير الخارجية السوري

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، أن سوريا تدعم قرارات قمة دول جوار السودان، والتي عقدت بالقاهرة، وكل الجهود المخلصة التي بذلت لوقف سفك الدماء والدمار في السودان الشقيق.

وأوضحت في بيان اليوم الأحد وفقا لوكالة الأنباء السورية، أن سوريا تعتبر السودان جزءاً غالياً وعزيزاً لا يتجزأ من شعبها وأرضها العربية، مضيفة أن انتقال الأزمات الخطيرة من بلد عربي إلى آخر نتيجة تدخلات خارجية أصبح معروفاً ويقتضي من كل دولنا العربية والدول الصديقة العمل على وقفها ومنع استثمارها.

أخبار أخرى..

أكد المركز الروسي للمصالحة، أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، خرق بروتوكولات تجنب الصدام في سوريا 14 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، أوليج جورينوف، في بيان، اليوم السبت، إنه "خلال اليوم جرى 14 حالة انتهاك لبروتوكولات تجنب الصدام المؤرخة في 9 ديسمبر 2019، تتعلق بتحليق طائرات مُسيرة لم يتم التنسيق بينها وبين الجانب الروسي من قبل ما يسمى بالتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة"، وفقا لما أوردته وكالة سبوتنيك الروسية.


وأضاف أن "طائرتين مقاتلتين من طراز "تايفون" وطائرتين من طراز "رافال" وطائرة مُسيرة "إم كيو 1 سي" اخترقت الأجواء في منطقة التنف التي تمر عبرها الخطوط الجوية الدولية".

البنتاغون: ندرس خيارات للرد عسكريًا على روسيا في سوريا

كشف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن بلاده تدرس خيارات للرد على الاستفزازات الروسية للقوات الأمريكية في سوريا، معرباً عن قلقه من تنامي العلاقات بين روسيا وإيران ونظام أسد.

وصرّح المسؤول لمراسلي البنتاغون أن الولايات المتحدة تدرس عدداً من الخيارات العسكرية لمواجهة العدوان الروسي المتزايد في سماء سوريا، الأمر الذي أدى إلى تعقيد الجهود لضرب زعيم تنظيم داعش في نهاية الأسبوع الماضي، بحسب ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".