رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبرز مشاهير الفن والرياضة الذين قتلوا باشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

نشر
الأمصار

أسفرت الإشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والتي سرعان ما تحولت لمعارك طاحنة بينهما لمقتل العديد من المشاهير من نجوم الفن والرياضة في السودان الذين كانوا يسكنون في مدينة الخرطوم.

آسيا عبد الماجد

قُتلت الممثلة السودانية آسيا عبد الماجد، أثناء تبادل لإطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع  في شمال الخرطوم، ما أصاب سكان العاصمة السودانية بالقلق إذ يسمعون عن المزيد والمزيد من الأصدقاء والأقارب العالقين وسط القتال.

 

وفاة فنانة سودانية شهيرة في اشتباكات الخرطوم

اشتهرت الفنانة السودانية آسيا عبد الماجد، البالغة من العمر ثمانين عاما، بعروضها المسرحية حيث طلت على الجمهور لأول مرة في عام 1965 حين شاركت في بطولة مسرحية «بامسيكا».

عُرضت المسرحية على المسرح القومي بأم درمان، بمناسبة الذكرى الأولى لثورة أكتوبر في السودان، وكانت تُعتبر رائدة في المسرح وأول ممثلة مسرحية محترفة في البلاد، واعتزلت التمثيل لاحقا لتصبح معلمة.

وكشفت عائلتها إنها دفنت بعد ساعات من إطلاق النار عليها، صباح الأربعاء، في أرض روضة أطفال كانت تعمل فيها مؤخرا، وكان اصطحابها لتدفن في مقبرة أمرا محفوفا بالمخاطر للغاية، ولم يتضح من أطلق الرصاصة التي قتلتها في الاشتباكات بضاحية بحري شمالي الخرطوم.

شادن حسين

كشفت بعض التقارير السودانية والعربية ، عن مقتل الفنانة الشابة شادن محمد حسين، والشهيرة بشادن حسين بعد إصابتها برصاصة طائشة داخل منزلها فى اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .
 

 

وتعتبر الفنانة السودانية شادن حسين، من الفنانات اللاتي يحظن بشعبية كبيرة داخل السودان، وذلك لكونها واحدة من المطربات اللاتي يقدمن الفن السوداني بأكثر من لون مختلف.

وكانت شادن التي قتلت في معارك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد كشفت فى تصريحات سابقة لها ، أن والدها جنيرال متقاعد بالجيش السوداني، وأنها خريجة كلية  اقتصاد وبنوك وهو مجال بعيد تماما عن مجالها الفني.

الفنانة شادن محمد حسين ولدت في مدينة الأبيض التي تقع في وسط ولاية كردفان في السودان، ودرست في الجامعة الأهلية، وتخصصت في قسم الاقتصاد.

واشتهرت شادن محمد حسين بتقديم الأغنيات التراثية، ولاقت أغنياتها رواجا بين الشباب على منصات الإنترنت في السودان.

 

 

 

ولقبت شادن محمد حسين بالـ «حكامة»، وهو عرف بين القبائل تضطلع به المرأة للقيام بأدوار إيجابية.

 

وكتبت السوادنية شادن محمد حسين، قبل وفاتها، عبر صفحتها الشخصية بموقع «فيس بوك»: «لكل سوداني عاشق للكتابة، حنكتب ولأول مرة للأجيال القادمة، تاريخ غير مجهل وبكل الدقة والمصداقية، فأنت شاهد عيان لكل ما حصل في السودان».

 

خالد شكلية

 

توفي نجم فرقة تيراب الكوميديا “خالد شكلية” (مقلد أصوات الأطفال الشهير) إثر إصابته برصاصة بمنزله بحي الدروشاب بالخرطوم بحري اثناء معارك الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .

 

أحمد عبد السلام

 

 

أعلن نادي المريخ السوداني مقتل لاعبه أحمد عبد السلام جراء إصابته إثر إصابته بـ«رايش مقذوف» خلال اشتباكات اليوم السبت بين الجيش و الدعم السريع بالعاصمة الخرطوم.

وقال نادي المريخ في بيان على صفحته  «فيسبوك»:  اليوم «بمزيد من الحزن والأسى، ينعى رئيس نادي المريخ وأعضاء مجلس الإدارة وقطاع المراحل السنية وجماهير النادي، لاعب فريق الرديف أحمد عبد السلام».
وأوضح البيان أن عبد السلام الملقب أيضا بـ«التونسي»، لبى نداء ربه إثر إصابته بـ«رايش مقذوف».

وكان النشاط الرياضي توقف في السودان منذ بدء الصراع الدامي بين الجيش وقوات الدعم السريع، منتصف أبريل الماضي.

وسبق لنادي المريخ أن أعلن أن لاعبيه غير السودانيين وجهازه الفني غادروا البلاد إلى مصر، تمهيدا لرحيلهم إلى بلادهم.