رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: تحذير عاجل من وزارة النفط بعد إغلاق 3 حقول

نشر
الأمصار

قالت وزارة النفط الليبية في بيان اليوم، السبت، إن إغلاق حقول النفط يمكن أن يؤدي إلى تطبيق القوة القاهرة.

فيما قال زعيم قبيلة الزوي إن الإنتاج توقف في حقول الفيل والشرارة و108 النفطية يوم الخميس احتجاجا على اختطاف فرج بومطاري وزير المالية في الحكومة السابقة.

 

وأضافت وزارة النفط في بيانها أن إغلاق ثلاثة حقول نفط سيضر بتسويق النفط الليبي بشدة، مشيرةً إلى أن الإغلاق سيعرقل الجهود المبذولة لاستقرار الإنتاج والتصدير.

 

وذكرت الوزارة، بحسب شبكة "روسيا اليوم" أن هناك 7 عواقب لإغلاق الحقول والموانئ النفطية في ليبيا، داعية كل الأطراف ذات العلاقة بهذا الشأن إلى التعقل وتحكيم العقل، وإلى ضرورة تحييد إنتاج وتصدير النفط والغاز عن أية خلافات، مؤكدة كذلك على موقفها الثابت بالصدع بالحق والمطالبة بالحقوق ورفع الظلم والجور والتعسف.

أخبار أخرى…

أمريكا تدعو إلى الكف عن استخدام النفط الليبي في الصراع

 

بعثة الأمم المتحدة

بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا

أعلنت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، دعمها البيان الأخير لبعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا حول «اعتقالات عشوائيات حدثت أخيرا، وردود الفعل الناجمة عنها».

وحذرت السفارة «بشدة» من أي أعمال من شأنها «أن تقود إلى مزيد التوتر وتقوض تطلعات الشعب الليبي، حسب تغريدة على حسابها بموقع «تويتر»، اليوم الجمعة.

 

وشاركت السفارة بيان البعثة الأممية الصادر أمس، الذي أعربت فيه عن «انزعاجها الشديد» من استمرار عمليات الخطف والاعتقال التعسفي والاختفاء القسري للمواطنين والشخصيات العامة من قبل مختلف الجهات الأمنية في ليبيا، مشيرة إلى اعتقال وزير المالية بحكومة الوفاق الوطني السابقة فرج بومطاري ومنع أعضاء من المجلس الأعلى للدولة من السفر.

ونبهت البعثة إلى أن هذه الأعمال من شأنها «أن تنتج مناخا من الخوف، وتزيد من التوترات بين المجتمعات المحلية والقبائل، كما لها تداعيات خطيرة على توحيد المؤسسات الوطنية، فلا يمك «المضي قدما لإجراء انتخابات شفافة وشاملة وإنجاز المصالحة الوطنية مع استمرار هذه السلوكيات».

البعثة الأممية تدعو إلى إنهاء غلق حقول نفطية

وفي البيان الأممي نفسه، دعت البعثة إلى إنهاء فوري لإغلاق بعض الحقول النفطية، الذي جاء «ردا على خطف بومطاري»، مطالبة بالامتناع عن أي تصعيد بما في ذلك استخدام خطابات التحريض.

وشددت على أن هذا الإغلاق «من شأنه أن يؤثر على مصدر الدخل الرئيسي للشعب الليبي»، مؤكدة ضرورة «الكف عن استخدام النفط الليبي والموارد الطبيعية الأخرى كأداة للمساومة في أي شكل من أشكال الصراع الداخلي».

أخبار أخرى..

قال مهندسان في حقل الشرارة النفطي في ليبيا لوسائل إعلامية، إن الإنتاج بالحقل يتناقص تدريجياً وفي طريقه للتوقف تماما بحلول.

وأضافا أن الحقل لم يدخله محتجون حتى الآن.

وكان حقل الشرارة، أحد أكبر الحقول المنتجة للنفط في ليبيا بقدرة 300 ألف برميل يومياً، هدفاً دائماً للمحتجين المحليين لأسباب ومطالبات سياسية متعددة.