رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. تجدد الاشتباكات العنيفة وسط أم درمان والخرطوم بحري

نشر
الأمصار

تجددت الاشتباكات العنيفة وسط أم درمان والخرطوم بحري بين الجيش السوداني والدعم السريع، اليوم السبت.

وأمس الجمعة، احتدت المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في مناطق عدة بالخرطوم مما أدى لقطع الاتصالات لعدة ساعات.

وبحسب رويترز، قالت منظمات ونشطاء معنيون بالدفاع عن حقوق الإنسان في السودان، الجمعة، إن لديهم أدلة على أن قوات الدعم السريع شبه العسكرية احتجزت أكثر من 5000 شخص في ظروف غير إنسانية بالعاصمة الخرطوم.

وتخوض قوات الدعم السريع قتالا مع الجيش السوداني منذ ثلاثة أشهر. ويتهمها سكان بنهب المنازل واحتلالها.

حذر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، من أن البلاد تواجه كارثة إنسانية، وتقف على شفا حرب أهلية شاملة.

وكانت قد نجحت القوات المسلحة السودانية في القيام  بعمليات تمشيط واسعة لمناطق بمدن العاصمة الثلاث حيث وجرت كما كان مخطط لها بحسب البيان الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية.

وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان لها أن  بعض الخسائر حدثت  بجزء من محور بحري وهي لم تؤثر على مجرى العمليات، ولا علاقة لها بالأعداد الكبيرة التي وردت ببيان الميليشيا المتمردة التي درجت على المبالغة والتضخيم الكاذب.

وأتمت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية بيانها قائلة : قواتنا كعهدها مستمرة في القيام بواجباتها، ومن خلفها شعبها، بمعنويات تعانق عنان السماء حتى تحقيق النصر بإذن الله.

 

أخبار أخرى…

السودان.. مبادرات متواصلة لإطفاء فتيل الحرب

لا تزال الجهود الدولية والإقليمية، تتواصل من أجل إيجاد مخرج لـ "الأزمة السودانية"، يتكلل بنجاح الوصول إلى اتفاق لوقف الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع، لاسيما أنها أزمة مُلحة تُوشك أن تحول السودان بأسره إلى كتلة من اللهب، إذ ما انحدرت إلى حرب أهلية، لا تبقي ولا تذر، وتُهدد وجود الدولة ومؤسساتها.

سيادة ووحدة:

وبعد قمة اللجنة الرباعية لدول منظمة «إيغاد»، التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا منتصف الأسبوع الجاري، اختتم في العاصمة المصرية القاهرة، أول من أمس، اجتماع قمة لدول الجوار السوداني، الذي عبر عن قلقه من استمرار العمليات العسكرية والتدهور الحاد للوضع الإنساني في البلاد، وأكد احترام سيادة ووحدة السودان، فيما عدّ التدخل في ملفاته المحلية، والتعامل مع النزاع الجاري على أنه شأن داخلي.