رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يُمدد الإعفاء الإنساني حول عقوبات سوريا لـ6 أشهر

نشر
الأمصار

أعلن المجلس الأوروبي، إقرار استثناءً إنسانيًا إضافيًا في نظام العقوبات ضد سوريا لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية بسرعة للمحتاجين، في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا قبل أشهر قليلة.

 

وجاء في بيان صحفي نشرته دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، عبر موقعها الرسمي قبل قليل، أنه من أجل مواصلة الاستجابة في الوقت المناسب لتفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا، وللاستمرار في تسهيل إيصال المساعدات بسرعة، قرر المجلس الأوروبي تمديد فترة هذا الإعفاء الإنساني لستة أشهر أخرى حتى 24 فبراير 2024.

 

وذكر البيان أن الإعفاء المقرر من تجميد الأصول ومن الحظر المرتبط بتوفير الأموال والموارد الاقتصادية للأفراد والكيانات المدرجة في القائمة يهدف إلى زيادة تسهيل عمليات المنظمات الدولية وفئات محددة من الجهات الفاعلة المشاركة في الأنشطة الإنسانية في سوريا.

 

وأضاف البيان أن المجلس الأوروبي لا يزال يشعر بقلق عميق إزاء الوضع في سوريا، حيث لم ينته النزاع بعد ولا يزال يمثل مصدر معاناة للسكان المدنيين وعدم الاستقرار في البلاد والمنطقة. ويعتبر الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه من الجهات المانحة الرئيسية للمساعدات الإنسانية للمتضررين من النزاع في سوريا وقد حشدوا أكثر من 30 مليار يورو من المساعدات الإنسانية والتنموية والاقتصادية ومساعدات الاستقرار منذ بداية الأزمة في عام 2011، ويشمل هذا المبلغ أكثر من 3.7 مليار يورو من المساعدات الإنسانية للسوريين والمجتمعات المضيفة الضعيفة في سوريا والمنطقة.

 

اقرأ أيضًا..

الهند: زيارة وزير الدولة لسوريا لرفع مستوى التعاون بين البلدين


قالت وزارة الشئون الخارجية الهندية إن الزيارة التي قام بها وزير الدولة الهندي للشئون الخارجية " فى موراليذاران" لسوريا كانت زيارة مثمرة وأتاحت فرصة لرفع مستوى التعاون الثنائى بين البلدين إلى مستوى أعلى.

 

وأكدت الوزارة - في بيان رسمي أصدرته فيما يتعلق بهذا الشأن - أن " هذه الزيارة التي قام بها وزير الدولة الهندي لسوريا خلال اليومين الماضيين أتاحت فرصة لإيجاد وسائل وسبل جديدة لرفع مستوى التعاون الثنائي إلى مستوى أعلى".

 

ولفتت الوزارة - في بيانها - إلى أن الوزير الهندى بحث خلال اجتماعه مع الرئيس السورى بشار الأسد ورئيس الوزراء حسين عرنوس، سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما في ذلك دعم المساعدات فى مجال الشراكة من أجل التنمية والتعاون فى مجال التعليم وبناء القدرات.

 

وجاء فى البيان " أن القيادة السورية أعربت عن تقديرها الكبير للدعم الإنساني الذي تقدمه الهند لسوريا وقت الحاجة، خاصة ما قدمته لها في أعقاب الزلزال المدمر الذى تعرضت له خلال شهر فبراير عام 2023 ".