رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس تونس يلتقي عددًا من المسؤولين الدوليين لبحث ملف الهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

يلتقي رئيس تونس قيس سعيّد، الأحد المقبل، رئيسة المفوضية الأوروبية، ورئيسة الحكومة الإيطالية، ورئيس الوزراء الهولندي، في تونس؛ لمناقشة ملف شراكة تتعلق على وجه الخصوص بالهجرة.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، دانا سبينانت، إن رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، ستزور تونس، الأحد، رفقة جيورجيا ميلوني، ومارك روته، مضيفة أنهم سيلتقون بالرئيس قيس سعيّد، بعد الظهر.

وفي يونيو الماضي التقى المسؤولون، الرئيس قيس سعيّد، وقدّموا عرض شراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس، مصحوبا بدعم مالي يصل لأكثر من مليار يورو.

وأوضحت المتحدثة: "نأمل في الانتهاء من المناقشات التي بدأناها خلال الزيارة الأخيرة في جوان".

واختتمت تصريحاتها: تشمل الشراكة، التي لا تزال في مرحلة المفاوضات،  تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعاون في مجال الطاقة النظيفة، فضلاً عن ملف يتعلق بإدارة مسألة الهجرة.

وفي هذا الصدد، تهدف الاتفاقية إلى منع عبور المهاجرين غير القانونيين من السواحل التونسية نحو السواحل الأوروبية، ومكافة المهربين وتسهيل عودة المهاجرين إلى تونس من دول الاتحاد الأوروبي.

أخبار أخرى…..

 

خلال 24 ساعة.. تونس تسجل 23 حالة وفاة في حوادث مختلفة

الأمصار

رصدت وحدات الحماية المدنية التونسية اليوم الجمعة وفاة 23 شخصا وإصابة 377 آخرين في حوادث مختلفة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وذكرت الحماية المدنية في بيان لها، أن وحدات الحماية المدنية قامت خلال نفس الفترة، بـ 503 تدخلات، بينها 122 تدخلا للنجدة والإسعاف بالطرقات و274 تدخلا للإسعاف في غير حوادث المرور و76 تدخلا لإطفاء الحرائق و13 تدخلا في حوادث الشواطئ.

وكانت قناة الجزائر الدولية أفادت في وقت سابق بأن تونس انتشلت جثث 13 مهاجرا إفريقيا بعد غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل مدينة صفاقس.

أخبار أخرى…

وزير خارجية تونس يزور عدد من الدول الخليجية بهدف التعاون الثنائي

الأمصار

بتكليفٍ من رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، سيقوم نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بزيارات لعدد من الدول الخليجية إلى كلّ من دولة الكويت، و الإمارات العربية المتحدّة، والمملكة العربية السعودية، تلبيةً لدعوات تلقاها من قبل نظرائه وزراء خارجية هذه الدول الشقيقة. 

 

يأتي ذلك خلال الفترة من 16 إلى 20 يوليو 2023. و تم الإعلان عن هذه الزيارات، بحسب بيان صادر اليوم الجمعة عن وزارة الخارجية التونسية، في إطار الحرص على المزيد من تمتين روابط الإخاء التي تجمع تونس بهذه الدول وتعزيز العلاقات الثنائية، و نسق التعاون معها في كافّة المجالات والرُقي به إلى مستوى العلاقات السياسية المتميّزة. 

 

و من المقرر ان يجري وزير الشؤون الخارجية، بهذه المناسبة، محادثات مع كبار المسؤولين بهذه الدول.