رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية تونس يزور عدد من الدول الخليجية بهدف التعاون الثنائي

نشر
الأمصار

بتكليفٍ من رئيس جمهورية تونس قيس سعيد، سيقوم نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بزيارات لعدد من الدول الخليجية إلى كلّ من دولة الكويت، و الإمارات العربية المتحدّة، والمملكة العربية السعودية، تلبيةً لدعوات تلقاها من قبل نظرائه وزراء خارجية هذه الدول الشقيقة. 

يأتي ذلك خلال الفترة من 16 إلى 20 يوليو 2023. و تم الإعلان عن هذه الزيارات، بحسب بيان صادر اليوم الجمعة عن وزارة الخارجية التونسية، في إطار الحرص على المزيد من تمتين روابط الإخاء التي تجمع تونس بهذه الدول وتعزيز العلاقات الثنائية، و نسق التعاون معها في كافّة المجالات والرُقي به إلى مستوى العلاقات السياسية المتميّزة. 

 

و من المقرر ان يجري وزير الشؤون الخارجية، بهذه المناسبة، محادثات مع كبار المسؤولين بهذه الدول.

أخبار أخرى…

مصر وتونس تبحثان التعاون في المجالات البحثية والتعليمية

الأمصار

استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري ، السفير محمد بن يوسف  سفير تونس بالقاهرة؛ لبحث أوجه التعاون بين مصر وتونس في المجالات التعليمية والبحثية، بحضور ضحى الشويخ المستشار الثقافي بالسفارة التونسية بالقاهرة، والدكتور محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور شريف صالح رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي بداية اللقاء، أكد الوزير على عمق العلاقات المصرية التونسية في مختلف المجالات، وعلى رأسها المجالات العلمية والبحثية والأكاديمية، مؤكدًا حرص الوزارة على تقويه و استمرار هذه العلاقات بما يُحقق المصالح المُشتركة للشعبين الصديقين.

إنجازات الوزارة المصرية 

واستعرض الدكتور أيمن عاشور، الإنجازات التي حققتها الوزارة بالتوسع في إنشاء جامعات حكومية وتكنولوجية وأهلية بالإضافة إلى أفرع الجامعات الأجنبية، مؤكدًا على اهتمام القيادة السياسية بتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

واستعرض الوزير ما تُقدمه الدولة المصرية من جهود كبيرة للنهوض بمؤسسات التعليم العالي المصرية سواء حكومية أو أهلية أو خاصة، من خلال البرامج الدراسية الجديدة والمتنوعة التي تتواكب مع احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، مشيرًا إلى ما تشهده الجامعات المصرية حاليًا من طفرة في التصنيفات العالمية، وكذا في مجال النشر الدولي للأبحاث العلمية.

كما رحب الوزير بالإعداد لبرنامج تنفيذي بين مصر وتونس في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، ليشمل التبادل الطلابي، وزيارات الأساتذة بين البلدين، وايضا تبادل في المواد التعليمية ، موجهًا بسرعة الانتهاء من بنود البرنامج تمهيدًا لتوقيعه.

ومن ناحية السفير محمد بن يوسف قدم التهنئة للدكتور أيمن عاشور على الانتقال لممارسة مهام العمل من مقر  الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيدًا بالنهضة التي تشهدها مصر في جميع  المجالات، و عمق العلاقات التي تجمع بين مصر وتونس، لاسيما في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، داعيًا لأهمية توقيع البرنامج التنفيذي بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، تدعيمًا للعلاقات التونسية المصرية.