رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تنفي إلغاء البطاقات التموينية واستبدالها بـ "الكارت الموحد"

نشر
الأمصار

نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، إلغاء كافة البطاقات التموينية واستبدالها بـ "الكارت الموحد" بدءاً من أول أغسطس المقبل.

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء كافة البطاقات التموينية، أنه لم يتم إصدار أية قرارات بهذا الشأن الموضوع ، مُشددًا على استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية.

الكارت الموحد 

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تطبيق منظومة "الكارت الموحد" بشكل تجريبي في محافظة بورسعيد فور انتهاء التجارب الفنية، لاستخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، إلى جانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد، بحيث يمكن للمواطن صرف مستحقاته من خلالهما، مُشيرةً إلى أن الكارت الموحد يستهدف تبسيط حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين، والتي تشمل خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل، وخدمات البريد كمرحلة أولى، على أن يشمل الكارت تقديم باقي الخدمات من صرف المعاشات، واستخدامه في المواصلات، والبنوك وغيرها من خدمات المدفوعات الإلكترونية في المراحل المقبلة.

وتم اختيار محافظة بورسعيد لإطلاق تجربة الكارت الموحد بسبب الانتهاء من تطبيق التحول الرقمي بها وميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل، ويمكن للمواطن الحصول على "الكارت الموحد" من خلال فتح حساب شخصي في هيئة البريد المصري، ثم يقوم بتحميل البيانات الأولية له، كبيانات بطاقة الرقم القومي، ورقم المحمول المسجل بإسمه لدى إحدى شركات المحمول، ويتم إصدار ذلك الكارت مجاناً للمواطن من خلال مكاتب البريد. 

اخبار اخرى…

تلقى علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر، تقريراً من مديريه تموين الدقهلية حول جهودها لضبط الأقماح المحلية المهربة واستخدامها في الأغراض غير المسموح بها، سواء في المزارع السمكية أو كأعلاف حيوانية.

وأكد سيد دايرة مدير المديرية وكيل الوزارة، أنه تم ضبط 601 طن قمح محلي لدى أحد الأشخاص قبل استخدامه في الأغراض غير المسموح بها طبقاً للقرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن والمنظمة لعمليات التوريد والاستخدام، وأفاد بأن الكمية المضبوطة تم توريدها للصوامع وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من ارتكب ذلك، بحسب بيان صحفي.

وفي محافظة بني سويف، أكد وصفي عبدالله مدير مديرية تموين بني سويف، أنه تم ضبط 30 طن قمح مهرب قبل استخدامه في الأغراض غير المخصصة للاستخدام.

وفي محافظة كفر الشيخ أكد عماد حبيب مدير مديرية تموين كفر الشيخ، أنه تم ضبط 10 أطنان قمح محلي قبل استخدامه في الأغراض غير المخصصة للاستخدام.

وفي محافظة الغربية أكد محمد أبوهاشم مدير مديرية التموين بالمحافظة، ضبط 42 طن قمح محلي مهرب، وأكد أن القمح المضبوط تم إيداعه في الصوامع وإحالة المتهمين إلى جهات التحقيق.

وصرح أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة معاون وزير التموين والتجارة الداخلية بأن الأستاذ الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قد وجّه اليوم مديريات التموين كافة بتسيير حملات يومية على المزارع السمكية ومصانع الأعلاف لضبط أي أقماح محلية لضبطها.