رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أنس جابر تكتب التاريخ في نهائي ويمبلدون للتنس

نشر
الأمصار

واصلت التونسية أنس جابر كتابة التاريخ، بالتأهل إلى نهائي بطولة ويمبلدون للعام الثاني على التوالي، حيث تنتظر مواجهة التشيكية ماركيتا فوندروسوفا غدًا السبت.

وتبتعد أنس جابر المنصنفة السادسة عالميًا، بانتصار واحد فقط من أن تصبح أول لاعبة عربية وإفريقية تتوج بلقب في الجراند سلام. أما فوندروسوفا المصنفة 42 عالميًا، فأصبحت أول لاعبة غير مصنفة تصل إلى نهائي ويمبلدون في العصر الحديث.

الطريق للنهائي

حققت الثنائي العديد من الانتصارات البارزة في الطريق نحو النهائي، فأنس وصيفة العام الماضي تغلبت على 4 بطلات سابقات للجراند سلام، لتصبح أول لاعبة منذ سيرينا ويليامز تصل لنهائي ويمبلدون عامين متتاليين.

كما باتت أنس أول لاعبة تهزم 3 مصنفات بين العشر الأوائل في بطولة ويمبلدون منذ سيرينا في عام 2012، وأول لاعبة تقلب خسارتها للمجموعة الأولى إلى انتصار 3 مرات وتصل نهائي جراند سلام منذ إيلينا أوستابينكو في رولان جاروس 2017.

وتعد اللاعبة التونسية هي ثالث لاعبة تحقق ذلك في ويمبلدون في العصر الحديث بعد جاستين هينان عام 2001 وماريون بارتولي عام 2007، أما فوندروسوفا فأطاحا بأربع لاعبات مصنفات في 6 مباريات.

مواجهات مباشرة

سبق وأن تواجهت أنس وماركيتا 6 مرات، وفازت كل منهما 3 مرات، وحققت التونسية الانتصار في المواجهة الوحيدة السابقة التي جمعت بينهما على العشب، وكان ذلك في إيستبورن عام 2021.

وتتفوق التشيكية على أنس في المواجهات المباشرة هذا الموسم (2-0)، بالفوز في أستراليا المفتوحة وإنديان ويلز، وحينها كانت تعاني التونسية من الإصابة.

نهائيات سعيدة

تدخل أنس مباراة الغد وسجلها في المباريات النهائية 4 انتصارات و7 هزائم، من بينهم انتصارين على العشب في برمنجهام 2021 وبرلين 2022، وكان آخر ألقابها في شارلستون هذا العام.

أما فوندروسوفا فلم تتوج سوى بلقب بيال عام 2017، وخسرت في آخر 4 نهائيات، من بينهم نهائي فردي السيدات في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو منذ عامين.

جراند سلام

تستهدف كل من أنس وماركيتا التتويج بأول لقب في الجراند سلام، إذ تخوض التونسية النهائي الثالث لها في تلك البطولات.

ففي الصيف الماضي أصبحت أول عربية وأول لاعبة من شمال إفريقيا تصل إلى نهائي جراند سلام، بالخسارة أمام ريباكينا في نهائي ويمبلدون.

ووصلت أنس للنهائي الثاني تواليًا بعد شهرين في أمريكا المفتوحة، وخسرت حينها أمام البولندية إيجا شيفونتيك.

أما فوندروسوفا فتخوض النهائي الثاني لها في الجراند سلام، بعد خسارة نهائي رولان جاروس عام 2019 لصالح الأسترالية أشلي بارتي.

وإذا توجت باللقب غدًا، فستتخطى رقم فينوس ويليامز وتصبح أقل لاعبة من حيث التصنيف تتوج باللقب، بعدما كان تصنيف الأمريكية 31 عالميًا عندما توجت باللقب في عام 2007.

كما ستصبح أول لاعبة غير مصنفة تتوج بلقب في الجراند سلام منذ البريطانية إيما رادوكانو في أمريكا المفتوحة عام 2021.

وتملك التشيك بطلات سابقات في ويمبلدون، عبر جانا نوفوتنا عام 1998، وكفيتوفا عامي 2011 و2014، وفي حال توجت ماركيتا باللقب، فستصبح أول تشيكية تفوز بلقب في الجراند سلام منذ باربورا كريشيكوفا عند فوزها برولان جاروس عام 2021.

وفي حال حققت ماركيتا الانتصار، فسيكون ذلك هو خامس انتصار أمام لاعبة مصنفة، وآخر لاعبة تحقق ذلك الرقم في بطولة واحدة من الجراند سلام، كانت كريشيكوفا في رولان جاروس عام 2021، وآخر من قامت بذلك في ويمبلدون كانت تشيكية أيضًا وهي كفيتوفا في 2011.