رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يُعلن اعتقال القاضي الشرعي العام لتنظيم داعش

نشر
الأمن العراقي
الأمن العراقي

أعلن "جهاز المخابرات الوطني العراقي"، اليوم الجمعة، اعتقال "أبو جمال" الذي شغل منصب "القاضي الشرعي" في صفوف تنظيم "داعش".

وقال الجهاز في بيان: "بناء على معلومات استخبارية دقيقة ومتابعة ميدانية وتعقب في أكثر من دولة تمكن جهاز المخابرات الوطني العراقي من إلقاء القبض على الإرهابي عكاب حمد نجرس دلي المكنى (أبو جمال) أمير قاطع الشرقاط وجزيرة الحضر وجبال مخمور في محافظة صلاح الدين، والذي كان يشغل منصب "القاضي الشرعي العام لولاية دجلة".

وأضاف الجهاز أن "أبو جمال" أصدر الكثير من الفتاوى التي تحرض على استهداف القوات الأمنية والمتعاونين معها.  وأشار إلى أن المعتقل هرب إلى الأراضي السورية في العام 2017 وتنقل في المناطق التي تقع ضمن سيطرة "داعش" هناك.  

وأوضح أنه وفي العام 2023 عاد متسللا الى الأراضي العراقية بتوجيه من قيادة التنظيم. ونوه جهاز المخابرات العراقي إلى أنه ألقى القبض على "القاضي الشرعي العام لـ"داعش" بالتعاون مع جهاز مكافحة الارهاب في محافظة السليمانية بناء على أمر قضائي، وتم التعامل معه أصوليا.

من ناحية أخرى، أكد وزير الدفاع الأمريكي، "لويد أوستن"، أنه استخدم بنفسه الذخائر العنقودية في القتال دون ذكر اسم الدولة التي شهدت هذا الأمر، قائلاً إنه "يُدرك تهديدها على المدنيين".

وتابع أوستن لشبكة CNN: "لقد استخدمتها في القتال بنفسي"، في إشارة منه إلى تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية.

الذخائر العنقودية:

واعترف بأنه يتفهم التهديد الذي يتعرض له المدنيون بسبب الذخائر العنقودية التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

وأكد مدير العمليات في هيئة الأركان الأمريكية، دوغلاس سيمز، وصول الذخائر العنقودية التي نقلتها واشنطن إلى أوكرانيا، وقال: "ذخائرنا العنقودية أصبحت موجودة بالفعل في كييف."

وكان أوستن آخر قائد للقوات الأمريكية في العراق، وتحت أمرته جرت عملية الفجر الجديد والتي استمرت حتى 15 ديسمبر 2011، وخلال وجوده هناك تم سحب أخر جندي أمريكي من العراق.

وفي  سياق آخر، أعلنت وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الداخلية العراقية، القبض على متهمة بقتل زوجها وشخص مأجور ساعدها بعد 24 ساعة من تنفيذ الجريمة.

وذكرت الوكالة، في بيان أن "مفارز وكالة الاستخبارات استنفرت جهودها الاستخبارية والفنية، وذلك بعد حادثة العثور على جثة مواطن بداخل حقيبة سفر مرمية في مكب النفايات".