رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: قرار البرلمان الأوروبي بدعم بقاء النازحين بالبلاد تعسفي ومرفوض

نشر
وزير المهجرين اللبناني
وزير المهجرين اللبناني

اعتبر وزير المهجرين فى حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، أن قرار البرلمان الأوروبى الذى صدر أمس بدعم بقاء النازحين السوريين فى لبنان، هو قرار تعسفى ومرفوض.

وأكد شرف الدين، في بيان اليوم الخميس، أن قرار البرلمان الأوروبي يأتي للضغط على لبنان لعدم الذهاب بوفد وزاري رسمي إلى سوريا بهدف البدء بوضع بروتوكول وتنفيذ آلية للإعادة الآمنة للنازحين إلى ديارهم.

ووصف وزير المهجرين فى الحكومة اللبنانية القرار بأنه تدخل سافر – على حد تعبيره - فى الشئون الوطنية اللبنانية الداخلية، موضحا أنه طالب اليوم بعقد جلسة طارئة لحكومة تصريف الأعمال، للتنديد والاستنكار بهذا القرار واصفا إياه بـ"المجحف" بحق لبنان الذي يعاني الكثير اقتصاديًا واجتماعيًا وأمنيا وبيئيا.

وأشار الوزير عصام شرف الدين إلى أن لبنان قد يعاني مستقبلاً ديموغرافيا من جراء هذا الملف، مشددا على أن لبنان رحب بالنازحين بقلوب كبيرة في أيام الحرب على سوريا، ولكن مع تغيّر الأوضاع وتبدل الظروف نحو الأفضل وانتفاء الأسباب الموجبة فالعودة الكريمة والآمنة أصبحت أمرا إلزاميا.

أخبار أخرى..

حافظ سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس على استقراه أمام الليرة اللبنانية، مع استمرار تدخل البنك المركزي بضخ دولارات عبر منصة صيرفة.

سعر الدولار اليوم في لبنان

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني عند 85,500 ليرة للدولار وسط تعاملات قوية بقيمة 150 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم الخميس عند 91.300 ألف ليرة للشراء و91.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وكان سعر الدولار الأمريكي انخفض في مقابل الليرة اللبنانية على منصة صيرفة التابعة لمصرف لبنان المركزي إلى 85,500 ليرة للدولار الواحد بدلاً من 86.200 ليرة أمس

ومثل صباح أمس حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وشقيقه رجاء ومساعدته ماريك الحويك، أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت في ملف الادعاء اللبناني ، واتهامه بجرائم الرشوة والتزوير وتبيض الأموال والثراء غير المشروع.

وكان هيئة القضايا في وزراة العدل اللبنانية في مارس / آذار الماضي طلبت توقيف رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي وشقيقه ومساعدته ومصادرة أموالهم، بعد اتهامات بالفساد وتحقيقات في عدد من الدول الأوروبية.

وفي4 يوليو/ تموز الجاري وافق القضاء الفرنسي على الحجز على أموال وممتلكات حاكم مصرف لبنان بقيمة تصل إلى 120 مليون دولار لصالح الدولة اللبنانية ، خلافا لأموال وممتلكات شقي حاكم مصرف لبنان رخا سلامة وماريان الجويك وآنا كوزاكوفا، لصالح الدولة اللبنانية.

من جهتها، ردّت محكمة الاستئناف الفرنسية طلب وكيل سلامة رفع الحجز الاحتياطي عن أصول عينية لموكله ورفاقه، المحجوز عليها من قبل القضاء الفرنسي.

وتسود الأوساط القضائية والسياسية اللبنانية حالة من القلق نتيجة طلب القضاء الألماني من نظيره اللبناني مداهمة البنك المركزي ومصادرة مستندات ووثائق وحسابات عائدة لسلامة وشقيقه رجا ومساعدته، معتبرة أن هذه الخطوة بمثابة انتهاك مباشر للسيادة اللبنانية، رافضةً التجاوب معها حتى الساعة.

وتسلّم القضاء اللبناني عبر النيابة العامة التمييزية الطلب من القضاء الألماني الذي كان سبق أن أصدر مذكرة توقيف غيابية في حق الحاكم، وقد أحيل إلى قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا، المعني بتنفيذ الاستنابات القضائية في ملف سلامة.