رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبوالغيط: ننسق مع الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي لحل أزمة السودان

نشر
 أبوالغيط، خلال كلمته
أبوالغيط، خلال كلمته بقمة دول جوار السودان

قال الدكتور أحمد أبوالغيط، أمين جامعة الدول العربية، إنّه يجب دعم مسار قمة جدة، الساعي لتحقيق شروط وقف إطلاق النار بشكل شامل ومستدام وفوري في السودان، ما يسمح باستئناف العملية الانتقالية، مع التأكيد على أهمية دول الجوار للسودان، والتي تواجه الأعباء الإنسانية الكبرى للأزمة، وأن يكون هناك تفكيرا في استمرار انعقاد قمم أخرى مشابهة إذا اقتدت التطورات ذلك.

وأضاف أبوالغيط، خلال كلمته أمام قمة دول الجوار السوداني، التي تستضيفها القاهرة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنّه يجب دعم مسار سياسي سوداني شامل لكل الأطياف السودانية يحقق تطلعات الشعب السوداني في الأمن والتنمية، وتشكيل حكومة انتقالية قادرة على تحقيق التوافقات المطلوبة لمعالجة القضايا الأساسية، وعلى رأسها القضايا الاقتصادية وإصلاح قطاع الأمن.

وأكد: «يجب الاستمرار في التنسيق بين الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لمعالجة الأزمة على أساس حماية السودان، مع التأكيد على مشاركة الدولة السودانية في المبادرات التي يجرى إطلاقها جنبا إلى جنب مع دول جوار السودان، وتعزيز الاستجابة الإنسانية العاجلة في السودان، وتكثيف الجهود العربية والإقليمية للحيلولة دون تدهور الأمن الغذائي المتدهور أصلا».

الرئيس السيسي يلقي البيان الختامي لقمة دول جوار السودان

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، البيان الختامي لقمة دول جوار السودان، حيث قال: أكدنا على الاحترام الكامل لسيادة السودان وسلامة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه واعتبار النزاع الحالي شأنا داخليا.

وأضاف الرئيس السيسي: "توافق المشاركون على الإعراب عن القلق العميق إزاء استمرار العمليات العسكرية والتدهور الحاد في الوضع الأمني والإنساني في السودان"، مؤكدا على أن استمرار الحرب سيرفع عدد النازحين والفارين من السودان.

وتابع الرئيس السيسي: "الاتفاق على إنشاء آلية وزارية تعقد اجتماعها الأول في تشاد لوضع خطة عمل تنفيذية لوقف القتال والتوصل لحل شامل للأزمة في السودان".

 

youtube

 

الاتحاد الإفريقي: وضعنا خارطة طريق لوقف إطلاق النار بالسودان

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقيه، إنّ الآلية السياسة يجب أن تكون نابعة من الشعب السوداني والدولة ذاتها، دون أى تدخلات، متابعا: «فى 20 أبريل، نظمنا اجتماعا دوليا رفيع المستوى حضره كل الشركاء المعنيين، ونادينا بالتعاون المُلح مع الجهات المعنية من أجل الوصل إلى حل للأزمة السودانية»