رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان الفائدة الصادر عن بنك كندا خلال يوليو 2023

نشر
الأمصار

قررت لجنة السياسة النقدية داخل بنك كندا رفع سعر الفائدة بنحو 25 نقطة أساس لتستقر عند 5.00%. كما ارتفع سعر فائدة البنك إلى 5.25%. وأيضا، ارتفع سعر فائدة الليلة الواحدة عند 5.00%.



كان النمو الاقتصادي أقوى من المتوقع، لا سيما في الولايات المتحدة ، حيث كان الإنفاق الاستهلاكي والتجاري مرنا بشكل مدهش.


بعد الارتفاع في أوائل عام 2023 ، بدأ النمو الاقتصادي الصيني يتراجع، مع تباطؤ الصادرات والضعف المستمر في قطاع العقارات.


توقف النمو في منطقة اليورو فعليا: بينما يستمر قطاع الخدمات في النمو ، يتقلص التصنيع.


تم تشديد الأوضاع المالية العالمية، مع ارتفاع عائدات السندات في أمريكا الشمالية وأوروبا حيث تشير البنوك المركزية الكبرى إلى أنه قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.


يتوقع تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك في يوليو بأن ينمو الاقتصاد العالمي بنحو 2.8% هذا العام وحوالي 2.4% في عام 2024 ، يليه نمو بنسبة 2.7% في عام 2025.


كان الاقتصاد الكندي أقوى من المتوقع، مع مزيد من الزخم في الطلب.
كان نمو الاستهلاك قويا بشكل مدهش عند 5.8% في الربع الأول.

تباطؤ إنفاق المستهلكين


بينما يتوقع بنك كندا تباطؤ إنفاق المستهلكين استجابة للزيادة التراكمية في أسعار الفائدة ، تشير بيانات تجارة التجزئة الأخيرة وغيرها من البيانات إلى استمرار الطلب الزائد في الاقتصاد.
بالإضافة إلى ذلك ، شهد سوق الإسكان بعض الانتعاش.


يتراجع الطلب على قوائم الإنشاءات والعقارات الجديدة، مما يزيد من الضغط على الأسعار. 
في سوق العمل ، هناك علامات على توفر المزيد من العمال، لكن الظروف لا تزال ضيقة.
كان نمو الأجور حوالي 4-5%.
مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة في شق طريقها عبر الاقتصاد ، يتوقع بنك كندا تباطؤ النمو الاقتصادي، حيث يبلغ متوسطه حوالي 1% خلال النصف الثاني من هذا العام والنصف الأول من العام المقبل.

أخبار أخرى..

كندا تعلق على إرسال أمريكا الذخائر العنقودية لأوكرانيا

أعلنت كندا معارضتها لاستخدام الذخائر العنقودية بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أنها ستزود أوكرانيا بها في إطار حزمة جديدة من الأسلحة الأمريكية لكييف.

وحسب صحيفة “جارديان” البريطانية، قالت الحكومة الكندية في بيان صادر اليوم السبت: "نحن لا نؤيد استخدام الذخائر العنقودية وملتزمون بوضع حد لآثار الذخائر العنقودية على المدنيين، وخاصة الأطفال".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت أمس الجمعة، أنها ستورد إلى أوكرانيا ذخائر عنقودية محظورة بموجب اتفاقية دولية صادقت عليها 123 دولة، ولا تشمل هذه الاتفاقية الولايات المتحدة وأوكرانيا.

من جانبه، رحب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية إرسال ذخائر عنقودية لبلاده، وهو القرار الذي أثار إدانة من قبل جماعات حقوق الإنسان.

وقال ريزنيكوف في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر"، إن الأسلحة الجديدة "ستساعدنا بشكل كبير على إنهاء احتلال أراضينا بينما تنقذ أرواح الجنود الأوكرانيين".

وأضاف أن الذخائر "لن تستخدم في الأراضي الروسية المعترف بها رسميًا".