رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الثقافة العراقي يدعو المثقفين إلى إقتناء الأعمال الفنية المميزة

نشر
الأمصار

دعا وزير الثقافة والسياحة والاثار العراقي، احمد فكاك البدراني، المثقفين الى اقتناء الاعمال الفنية المميزة.

وذكر المكتب الاعلامي لوزير الثقافة في بيان، اليوم الثلاثاء، ان "وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكّاك البدراني، افتتح معرض النحت المعاصر الذي أقامته دائرة الفنون العامة، على قاعات دائرة الفنون العامة".

واضاف، ان "الافتتاح حضره وكلاء الوزارة وعدد من المدراء العامين، ومجموعة كبيرة من التشكيليين والمهتمين والمتابعين للمشهد الثقافي والفنّي".

واكد البدراني، ان "أهمية المعرض تكمن بمشاركة أسماء كبيرة لفنّانين عراقيين من عموم المحافظات"، مشيراً الى أن "التنوّع بالأعمال جاء من خلال رمزيّتها وليس فقط من خلال المادة المصنوعة منها، لتقترب الأعمال من الإرث الحضاري العراقي إلى زمن التجريد، داعياً المثقفين وأصحاب الذائقة الراقية إلى اقتناء هذه الأعمال الفنية المُمَيّزة".

من جانبه قال مدير عام دائرة الفنون العامة علي عوّيد ألعبادي، أن "معرض النحت المعاصر الذي تقيمه دائرة الفنون العامة يضم أكثر من 90 عملاً وبمشاركة أكثر من 58 فنانا وفنانة من كافة محافظات العراق".

وتابع، انه "يُعتَبَر إضافة حقيقية لمسيرة الفن التشكيلي العراقي، فالأعمال امتازت بالنوعية واختلاف الأساليب وطرائق العمل والتنفيذ".

أخبار أخرى.. 

العراق: عدد السكان للعام الحالي وصل إلى 43 مليوناً و324 الف نسمة

أكدت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الثلاثاء، ان عدد سكان العراق للعام الحالي بلغ 43 مليوناً و324 ألف نسمة.

وقالت الوزارة في بيان صدر بمناسبة اليوم العالمي للسكان وتلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، انها "تعمل على اجراء التعداد العام للسكان في العام المقبل 2024، بهدف خدمة التنمية من خلال بناء قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن واقع السكان في جميع المجالات، الامر الذي سيخدم خطط التنمية"، مبينة ان "الحكومة اولت اهتماما كبيرا لتهيئة الظروف المناسبة لاجراء التعداد بعد توفير التخصيصات المالية".

 

وذكرت ان "الهيأة العليا للتعداد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط محمد علي تميم تستعد الى عقد اجتماع مهم خلال الايام القريبة المقبلة لاقرار الخطة التفصيلية لاجراء التعداد"، مشيرة الى ان "الوزارة تواصل استعداداتها لاقامة احتفال رسمي لمناسبة اليوم العالمي للسكان يوم 26 تموز الحالي بالتعاون والشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان والجمعية العراقية للعلوم الاحصائية، وسيُخصص للسكان والتغييرات المناخية".

الاحتفال باليوم العالمي للسكان

وذكرت ان " الاحتفال باليوم العالمي للسكان لهذا العام، سيتزامن مع اطلاق الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية في العراق التي اعلن عن اطلاقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم 17 ايار الماضي، وتتضمن احد عشر محورا غطّت كل مفاصل حياة الانسان، وهذه المحاور هي :

التعليم والتعلم- الصحة والصحة الانجابية- الطفولة ، حقوق وحماية- الشباب والتشغيل- تمكين المرأة- دعم الفئات السكانية الهشة (الاطفال- المعاقون- كبار السن)- السكان والتغييرات المناخية- الهجرة الداخلية والخارجية- السكن- القيم والتماسك الاجتماعي- واخيرا محور المناصرة والتثقيف السكاني.